آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

المنتخب العُماني يتلقَّى خبر وفاة مدربه الفائز بخليجي 23

رياضة | 29-11-2019, 04:40 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

تلقى المنتخب العماني لكرة القدم نبأ وفاة مدربه السابق الهولندي بيم فيربيك قبل لقاء نظيره الكويتي السبت في الجولة الثانية لمنافسات فرق المجموعة الثانية بخليجي 24.

وكان المدرب الهولندي، قد ترك منصبه مع المنتخب العُماني بداية هذا العام لأسباب تتعلق بحالته الصحية، وخاض العديد من التجارب التدريبية في أستراليا وكوريا الجنوبية والإمارات وألمانيا والمغرب، قبل أن تكون سلطنة عُمان محطته الأخيرة، حيث حقَّق لقب "خليجي 23" بالكويت قبل أقل من عامين، كما نجح في قيادة منتخب المغرب الأوليمبي للتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية "لندن 2012".

ونعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، المدرب الهولندي بيم فيربيك، الذي توفي بعد صراع مع المرض.

وكتب "فيفا" عبر صفحته الشخصية "تويتر"، " بيم فيربيك، المدرب الهولندي الذي قاد منتخب أستراليا إلى بطولة كأس العالم 2020، توفي عن عمر يناهز 63 عامًا. أفكارنا مع عائلته وأصدقائه".

وأمضى فيربيك كامل مسيرته كلاعب مع نادي سبارتا روتردام، لكنه اعتزل بعمر الخامسة والعشرين.

وبعد إشرافه على عدة أندية هولندية، بينها فيينورد العريق، عمل مساعدًا لمواطنه جوس هيدينك مع منتخب كوريا الجنوبية في مونديال 2002، عندما حقق "محاربو تايجوك" أفضل نتيجة لمنتخب آسيوي في كأس العالم بحلولهم في المركز الرابع على أرضهم.

كما عمل مساعدًا لمواطنه الآخر ديك إدفوكات في كأس العالم 2006 مع المنتخب الكوري الجنوبي.

وبعد إشرافه كمدرب أصيل مع المنتخب الكوري الجنوبي، قاده إلى المركز الثالث في كأس آسيا 2007 قبل أن يستقيل من منصبه.

بعدها، قاد أستراليا إلى مونديال 2010، ثم عمل مديرًا تقنيًا في الاتحاد المغربي، فأحرز فضية كأس إفريقيا تحت 23 سنة عام 2011، متفوقًا على الجزائر ثم مصر في نصف النهائي، ليبلغ معه أولمبياد 2012 في لندن، حيث لم يحقق نجاحًا.

وتعاقد مع المنتخب العماني في 2016 بعد فشل التأهل إلى مونديال 2018، وتحت إشرافه أحرز كأس الخليج في الكويت عام 2017، لينال أول لقب له على صعيد المنتخبات.

وبعد الخروج من الأدوار الإقصائية أمام إيران في كأس آسيا 2019 في الإمارات، أعلن انتهاء مسيرته كمدرب لظروف خاصة.