آخر الأخبار
هجوم اصفهان.. الجيش الايراني يعلن تدمير العديد من "الاجسام الطائرة" تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم إيران تستأنف الرحلات الجوية بعد احداث أصفهان (فيديو) امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة

عبد المهدي يستدعي الفريق جميل الشمري

أمن | 28-11-2019, 12:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

استدعى القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي، 28 تشرين الثاني 2019، الفريق جميل الشمري للتداول بشأن الاحداث التي حصلت في محافظة ذي قار فجر اليوم.

ونقلت قناة العراقية ’’شبه الرسمية’’ في خبر عاجل عن اللواء الركن عبد الكريم خلف الناطق باسم عبدالمهدي، قوله ان "الأخير استدعى المشرف الأمني على ذي قار الفريق جميل الشمري للتداول"، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

قبيل ذلك، قرر القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي، سحب يد رئيس خلية الازمة في ذي قار.

ونقلت قناة العراقية ’’شبه الرسمية’’، في خبر عاجل لها ان "القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي وجه بسحب يد رئيس خلية الازمة في ذي قار الفريق جميل الشمري".

وفي وقت سابق من اليوم، طالبت مديرية شرطة ذي قار، شيوخ عشائر المحافظة بتدخل عاجل، فيما أكدت أن الاحداث الخطيرة ستجر المدينة للفوضى والعنف.

وذكرت المديرية في نداء وجهته إلى شيوخ عشائر ذي قار: "نناشدكم وبشكل فوري ضرورة التدخل والتهدئة لمنع الفتن وحفظ الأمن وإيقاف نزيف الدم في محافظتنا العزيزة".

وأضافت: "شيوخ ووجهاء عشائرنا الأصيلة أن عدم تدخلكم في هذه الأوقات الحرجة والإحداث الخطيرة في ذي قار ستجر المدينة إلى الفوضى وأعمال العنف وان مبادرتكم للتهدئة والتدخل بين رجال الشرطة وأبنائهم وإخوتهم من المتظاهرين هو الخيار الأمثل لحقن دماء الأبرياء".

وتابع البيان "نحيطكم علما أن إخوانكم في شرطة ذي قار وجدوا لحمايتكم وضحوا بأرواحهم إثناء تأدية واجباتهم في مقارعه العدو ومطاردة المجرمين وكذلك تامين الحماية الكاملة للمتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة التي كفلها الدستور".

قبل ذلك أصدر قائد شرطة ذي قار، محمد القريشي (أبو الوليد)، بياناً لأهالي ذي قار على خلفية الاحداث الأخيرة.

وقال أبو الوليد، في بيان، تلقته (بغداد اليوم): "في الوقت الذي دعت به قيادة الشرطة إلى التهدئة ومدت جسور التواصل مع المتظاهرين وأكدنا على الحفاظ على سلمية المظاهرات لسلامة الجميع وشددنا على الابتعاد عن المقرات والثكنات العسكرية وكان من أهم ما أكدنا عليه بقاء قوات أفواج طوارئ ذي قار داخل المدينة"، مبينا "وذلك لحسن تعاملهم مع أهلهم لكن دون جدوى لتجنب ما يحدث من ظروف صعبة في الناصرية ومدينتنا يخيم عليها الحزن لما أصابها من احتكاك بين القوات الأمنية القادمة من خارج المحافظة والمتظاهرين".

واردف: "إننا لم نصدر أي توجيهات بإطلاق النار ولم نأمر بالصدام مع المتظاهرين من أهلنا في ذي قار".

وأكد قائلا: "نحن حريصون كل الحرص على سلامة أبنائنا من المتظاهرين وأفراد الشرطة على حد سواء"، مطالبا "قادة المظاهرات السلمية ووجهاء المدينة وشيوخ العشائر التدخل والسيطرة على حالة الاستياء التي سيمر بها أبنائنا من جراء الأحداث التي وقعت صباح اليوم".

ودعا قائد شرطة ذي قار "للحفاظ على الأمن والاستقرار والظهور برفضهم لهذه الأفعال بالإضافة إلى مساندة الأجهزة الأمنية لإعادة الأمن والسلام إلى مدينتنا العزيزة التي كانت وستبقى بأذن الله مثالا لجميع المحافظات العراقية بأمنها واستقرارها".