آخر الأخبار
بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان

هدوء نسبي بعد فجرٍ سقط خلاله 54 شهيداً وجريحاً وسط الناصرية

أمن | 28-11-2019, 02:00 |

+A -A

بغداد اليوم- ذي قار 

كشف مصدر مفوضية حقوق الانسان، الخميس (28 تشرين الثاني 2019)، عن سقوط 54 شهيداً وجريحاً، بالتظاهرات التي شهدتها المحافظة، والأحداث التي تخللتها فجر اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مواجهات اندلعت فجر اليوم الخميس، في مناطق متفرقة في الناصرية، مركز محافظة ذي قار، وقرب جسر الزيتون".

وأضاف، أن "ثمانية شهداء و46 جريحاً، جميعهم من المتظاهرين، سقطوا خلال مواجهات فجر الخميس، وسط الناصرية، في حصيلة ليست نهائية وقابلة للارتفاع".

وبدوره، قال مراسل (بغداد اليوم)، إن الحركة طبيعية في منطقة الحبوبي، وسط الناصرية، والمتظاهرون ما زالوا يسيطرون على جسر النصر ومحيطه وجسر الزيتون الان بيد الشرطة.

وأشار الى أن عمليات كر وفر ما تزال مستمرة بالقرب من البهو، الواقع وسط الناصرية ايضاً.

وفي غضون ذلك، قال عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، إن "من أهم الواجبات الملقاة اليوم على عاتق الجميع من قادة التظاهرات السلمية والقوات الامنية والفعاليات المدنية والاجتماعية والسياسية الاخرى التفريق بين حق التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي المكفول دستوريا وبين التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة وقطع الطرقات وتعطيل الحياة العامة والتجاوز على البعثات الدبلوماسية وموظفيها الموجودة بشكل رسمي ومحمية باتفاقيات دولية ملزمة على الدولة العراقية".

ومنذ الـ 25 من شهر تشرين الثاني، تشهد محافظة ذي قار تظاهرات واعتصامات في مناطق مختلفة من المحافظة، تخللتها أعمال حرق للمؤسسات الخاصة والعامة وقطع بعض الشوارع في المحافظة، وصدامات بين القوات الأمنية والمتظاهرين. 
الأمر الذي أدى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى بين صفوف الطرفين بحسب مفوضية حقوق الانسان في العراق.