آخر الأخبار
مجلس القضاء يقرّ استخدام تقنية "فيديو الكونفراس" بتدوين اقوال النزلاء في دوائر الإصلاح التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة مجلس الوزراء يعقد جلسة "تعويضية" برئاسة السوداني قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل

الوقف الشيعي متهم بالاستيلاء على 86 من محال الموصل والوقف السني يحدد 3 مناطق ويوجه رسالتين

سياسة | 20-11-2019, 08:45 |

+A -A

بغداد اليوم - نينوى

حذر مدير الوقف السني في نينوى أبو بكر كنعان، الاربعاء 20 تشرين الثاني 2019، الوقف الشيعي بوضع حد لـ"تجاوزاته" المستمرة على أسواق وأراضٍ المدينة القديمة في الموصل، فيما أشار باحث الى أن الوقف الشيعي "يستولي" على 86 محلاً في المدينة.

وقال كنعان في حديث لـ (بغداد اليوم) إن " التجاوزات مستمرة على سوق السراي والصياغ وباب الطوب وابلغنا رئيس الديوان في بغداد ومحافظ نينوى ونواب المحافظة في البرلمان ووعدوا بأخذ الموضوع على محمل الجدد وإيقاف هذه التجاوزات على أراضٍ تابعة للوقت السني مستغلين نفوذهم في وزارات الدولة وندعو الوقف الشيعي في رسالة اولى لوقف هذه التجاوزات".

وطالب في رسالة ثانية، "رئيس الوزراء والحكومة الاتحادية بإصدار أمر يوقف هذه التجاوزات بشكل فوري".

الى ذلك أكد الباحث في الشأن المحلي مؤيد الجحيشي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "عدد المحال التي استولى عليها الوقف الشيعي هي 86 محلا في سوق السراي والصياغ" حسب قوله.

وقال الجحيشي إن "هذه المحال هي أراضٍ وقفية تبرع بها الناس وجعلها وقفا باسم الوقف السني منذ عقود طويلة، حيث لم يكن للوقف الشيعي تواجدا داخل مركز مدينة الموصل إطلاقا".

وأضاف أن "الوقف الشيعي يصر على تحويل هذه المحال والأراضي ويستولي عليها لعدة أسباب، أهمها أنها تقع في مركز مدينة الموصل وتشكل رمزية كبيرة لأهالي المدينة، وثانيا أن ايجارها مرتفع جدا حيث يصل الواحد إلى 800 ألف دولار كسد قفلية، والوقف الشيعي يطمع بالحصول على تلك العائدات".

وأشار الى ان "الوقف حول هذه الأراضي لصالحه مستغلا نفوذه في دائرة الطابو ووزارة العدل والقوة وسلطة الجهات المسلحة داخل المدينة".

وكان مركز نينوى الاعلامي، قد نشر في وقت سابق من اليوم، صوراً للمحال التجارية في منطقة باب السراي وسط الموصل، وأشار الى أن اصحابها أكدوا "استيلاء" جهات مسلحة تابعة لديوان الوقف الشيعي على محالهم صباح يوم الأربعاء 20 تشرين الثاني 2019 واخراجهم منها.