آخر الأخبار
السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب

التصويت على مواد مشروع قانون التقاعد الموحد رقم 90 لسنة 2014

سياسة | 19-11-2019, 15:25 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

صوت مجلس النواب، الثلاثاء، على مواد مشروع قانون التقاعد الموحد رقم 90 لسنة 2014.

وقال مصدر نيابي لـ(بغداد اليوم)، ان "مجلس النواب صوت على مواد مشروع قانون التقاعد الموحد رقم 90 لسنة 2014".

وكانت (بغداد اليوم)، قد نشرت، (12 تشرين الثاني 2019)، نص التعديل الأول لمشروع قانون التقاعد الموحد رقم 9 لعام 2014، المقرر التصويت عليه قريباً في مجلس النواب.

وبحسب الوثائق، تضمن القانون في المادة (10) اولاً أنه تتحتم إحالة الموظف الى التقاعد في حالتين، الأولى اكماله (60) سنة من العمر وهي السن القانونية للإحالة على التقاعد بغض النظر عن مدة الخدمة، وفي حال قررت اللجنة الطبية الرسمية عدم صلاحية الموظف للخدمة.

ومن أهم المكتسبات من تفعيل القانون جعل أقل راتب 500 ألف دينار عراقي، وسريانه بأثر رجعي ليتحقق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية.

وفي وقت سابق من اليوم، صوت مجلس النواب، على قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة، وتضمن القانون 11 مادة، تنص الأولى منها على الغاء "قانون تخصيص المنحة المالية رقم (13) لسنة 2005"، فيما تنص المادة الثانية منه، على منع تخصيص مبالغ للعلاج في الرئاسات الثلاث وجميع المؤسسات الأخرى، وكذلك منع تخصيص بدلات إيجار لمن يملك عقاراً في بغداد من المشمولين بالقانون.