آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

قيادي فيه يرد على اتهام الحشد بالمشاركة في ’’قمع’’ التظاهرات الإيرانية وقتل محتجين

سياسة | 20-11-2019, 08:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

علق القيادي في الحشد الشعبي، محمد البصري، ( الاربعاء 20 تشرين الثاني، 2019)، على تقارير صحفية تحدثت عن "مشاركة" الحشد الشعبي إلى جانب قوات الحرس الثوري الإيراني في "قمع" التظاهرات التي تشهدها عدة مدن إيرانية حسب زعم تلك التقارير.

وقال البصري لـ(بغداد اليوم)، إن "شائعات تواجد الحشد الشعبي في ايران تم تداولها بعد يوم واحد من انطلاق التظاهرات في المدن الايرانية، وهذا دليل واضح على ان الانباء غير صحيحة، فالحشد اذا ذهب يحتاج الى وقت وإجراءات".

وأضاف القيادي في الحشد الشعبي، أن "العراق بلد مستقل لا يسمح لأية قوة عسكرية تابعة له بالتحرك الا بموافقة الحكومة العراقية حصرا،  وإيران كذلك بلد ذات سيادة لا تقبل لأية قوات أجنبية بان تدخل أرضها"، متهما قناة "العربية" التي اوردت النبأ بـ"السعي لتصفية حسابات مع إيران، كون الحشد الشعبي هو من هزم تنظيم داعش التي كانت تراهن عليه هذه القناة"، بحسب قوله.

وكان موقع "العربية. نت"، قال في وقت سابق من اليوم الاثنين، نقلاً عن "مصادر محلية"، إن "الحشد الشعبي العراقي شارك مع الحرس الثوري في الباسيج بقمع مظاهرات جنوب الأحواز، الاثنين، حيث قتل 12 متظاهرا وأصيب 4 آخرون. كما قتل 3 متظاهرين في مدينة الكورة القريبة منها" حسب قول الصحيفة.

وفي وقت سابق، قال محافظ طهران إن الاحتجاجات عمت 22 محافظة من أصل 31 محافظة إيرانية، أي 70% من مساحة البلاد، وفيما طالب الاتحاد الأوروبي قوات الأمن الإيرانية بالتزام "أقصى درجات ضبط النفس أمام المتظاهرين"، أعربت منظمة منظمة العفو الدولية عن شعورها بـ"الفزع جراء مقتل العشرات في الاحتجاجات الإيرانية".