مستشار بارزاني: حكومات العراق أهدرت أكثر من 900 مليار دولار خلال 15 عاماً


  • 724
  • سياسة
  • 2019/11/20 06:09

بغداد اليوم- بغداد

قال كفاح محمود، مستشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الأربعاء (20 تشرين الثاني 2019)، إن الحكومات العراقية المتعاقبة أهدرت أكثر من 900 مليار دولار خلال 15 عاماً.

وذكر محمود في حديث لـ (بغداد اليوم)، أنه "خلال 15 عاماً تم هدر أكثر من 900 تسعمائة مليار دولار، لا يدري أحد كيف وأين صرفت".

وتابع، أن "العراق مدين حالياً بـ 120 مليار دولار، آخر 70 مليار منها ديون بعد انهيار النظام السابق"، مبيناً أن "الباقي يعود إلى قروض قديمة، كان على الحكومة تسديد تلك الديون وليس إضافة ديون إليها".

وكان النائب السابق رحيم الدراجي، قد أكد في وقت سابق أن الحكومات العراقية المتعاقبة بعد عام 2003 وحتى اليوم فشلت كلها في محاربة الفساد لأنها جزء من آلية الفساد، على حد تعبيره.

وذكر الدراجي في تصريح صحفي، أن "الحديث عن الفساد كثيرا ما يأخذ بعدا إعلاميا فقط دون تحقيق خطوات جدية في هذا المجال"، مؤكداً إهدار "أكثر من 328 مليار دولار خلال السنوات الخمسة عشر الماضية فضلا عن عقود وهمية بالآلاف لم يتحقق منها شيء".

وبدوره، قال محسن الشمري، وزير الموارد المائية السابق، في تصريح صحفي ايضاً، إن "الفساد الإداري منبع كل أشكال الفساد والإرهاب وأنواعهما، فكلاهما، الفساد والإرهاب، وجهان لعملة واحدة وينتجان من غياب القانون وتعطيل مؤسسات الدولة ويتبادلان الأدوار والمهام فتارة يتحول الفاسد إلى إرهابي والعكس يحدث أيضا".

وأضاف الشمري، أن "معالجة الفساد تأتي من تفعيل دور الادعاء العام وأخذ الإعلام لدوره في كشف الخروقات وتحويلها إلى قضايا رأي عام"، مبينا أن "لدينا في العراق آلاف القضايا التي تستحق أن تكون قضايا رأي عام ولا يحتاج المدعي العام لجهد للبت بها، فمن أين لك هذا، كافية لإعادة مئات المليارات من الدولارات إلى خزينة الدولة".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©