آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

كشف حساب للمنتخبات الآسيوية الـ (40) قبل الجولة السادسة بتصفيات كأس العالم اليوم

رياضة | 19-11-2019, 03:03 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

وصلت التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين إلى منتصف الطريق، بعد الجولة الخامسة التي أقيمت يوم الخميس، وقبل الجولة السادسة التي تقام اليوم الثلاثاء ،(19/11/2019).

لم يكن هناك نقص في الإثارة حيث أن أفضل 40 منتخبا في القارة تسعى لحسم التأهل للدور المقبل، خاصة أن أصحاب المراكز الأولى في كل مجموعة من المجموعات الثمان، إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريق) سيضمون التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

في المقابل تنتقل المنتخبات الـ24 التالية من أجل المشاركة في تصفيات كأس آسيا 2023 في الصين.

وفي حين أن بعض أقوى المنتخبات في آسيا تتمتع بمشوار خالي من المتاعب حتى الآن، إلا أن العديد من المنتخبات الأخرى لم تصعد إلى مستوى المنافسة بعد.

وفي هذا التقرير نُلقي نظرة على أوراق المجموعات الثمان وما ينتظرنا في التصفيات الآسيوية المقرر أن تأخذ استراحة حتى شهر آذار بعد انتهاء الجولة السادسة، اليوم الثلاثاء.

المجموعة الأولى

سوريا هي واحدة من ثلاثة منتخبات فقط لا تزال تتمتع بسجل مثالي بعد أربع مباريات، حيث قدمت سلسلة من المستويات التي تعكس تماماً كيف أن لاعبي المدرب فجر إبراهيم لا يمكن إيقافهم حتى الآن، بعد الفوز 2-1 على الصين، وهي النتيجة التي أدت إلى استقالة مارتشيلو ليبي كمدرب للمنتخب الشرق آسيوي، فإن منتخب سوريا سوريا الآن في حالة فوزه على الفلبين في دبي، اليوم الثلاثاء، سوف ينفرد في الصدارة بفارق ثماني نقاط.

من جهتها تأمل الصين في أن تتمكن الفلبين - التي عادت بقوة بعد هزيمتها في مباراتها الافتتاحية أمام سوريا - من حرمان الغرب آسيويين من الفوز في الجولة القادمة.

لن تفتقر الفلبين إلى الحافز لأنها تتطلع - على الأقل - إلى العودة إلى نهائيات كأس آسيا بعد ظهورها لأول مرة في الإمارات 2019.

في المباراة الثانية ضمن الجولة السادسة تسعى المالديف وغوام أيضاً إلى تحقيق نصف ثانٍ أكثر إنتاجية من مشوارهما في التصفيات الآسيوية، من خلال لقاء الطرفين وجهاً لوجه في ديديدو، اليوم الثلاثاء.

مباريات اليوم في المجموعة:المالديف – غوام، وسوريا - الفلبين

المجموعة الثانية

صحيح أن منتخب أستراليا يمر بمرحلة انتقالية، لكن هذا لم يمنع فريق المدرب غراهام أرنولد من فرض سيطرته على منافسات المجموعة الثانية.

اجتاز منتخب أستراليا كل اختبار بشكل مريح، بما في ذلك التغلب على مضيفه الأردني الذي كان يشكل خطراً بالنسبة لهم بنتيجة 1-0 يوم الخميس، حيث باتوا يمتلكون ثقة كبيرة في التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر 2022 كمتصدرين للمجموعة.

لن تلعب أستراليا اليوم الثلاثاء، وبالتالي يأمل منتخب الكويت باستغلال غيابها لتقليص الفارق البالغ خمس نقاط مع صاحب الصدارة، في الوقت نفسه، تحتاج كل من نيبال والصين تايبيه إلى تقديم مستوى أفضل مع تقدم التصفيات الآسيوية إذا ما أرادا الحفاظ على آمالهما قائمة.

مباريات المجموعة اليوم الثلاثاء: النيبال – الكويت، والأردن - الصين تايبيه

المجموعة الثالثة

قد يوسع منتخب العراق المتصدر بفارق نقطتين في قمة المجموعة الثالثة الفارق إلى خمس نقاط إذا ما تغلب على نظيره البحريني اليوم الثلاثاء، ويبدو أن لاعبي المدرب سريتشكو كاتانيتش باتوا يمتلكون الثقة في قدرتهم على القيام بذلك.

حقق منتخب العراق الفوز في ثلاث مباريات متتالية بعد افتتاح مشواره بالتعادل أمام البحرين، وستكون ثقته عالية بعد الفوز، يوم الخميس، بنتيجة 2-1 على منتخب إيران متصدر التصنيف في آسيا.

في الجهة المقابلة فإن فوز البحرين سيؤدي إلى تجاوزهم للعراق، مما يمهد الطريق لمشاهدة 90 دقيقة مثيرة في ستاد عمّان الدولي الذي يحتضن مباريات المنتخب العراقي في هاتين الجولتين ضمن التصفيات الآسيوية.

بعد أن عانت إيران من هزيمتين متتاليتين، يأمل فريق المدرب مارك فيلموتس الذي لن يلعب اليوم الثلاثاء، أن يهدر الفريق نقاطاً، بينما تلتقي كل من هونغ كونغ وكمبوديا يحتاج كلاهما إلى تحقيق الانتصار لإحياء آمالهما في التصفيات.

مباريات المجموعة اليوم الثلاثاء:العراق – البحرين،وهونغ كونغ – كمبوديا.

المجموعة الرابعة

يَعد النصف الثاني من مباريات المجموعة الرابعة بالتشويق، حيث لا تزال كافة المنتخبات الخمسة في سباق محتدم في بينها.

عادت السعودية بفوز ثمين 3-2 من أمام أوزبكستان لتتربع على صدارة المجموعة الرابعة، يوم الخميس، لكنها ليست صدارة مريحة على الإطلاق، وفوز أوزباكستان على فلسطين اليوم الثلاثاء سيشهد عودة المنتخب القادم من وسط آسيا لتصدر المجموعة قبل استكمال مشوار التصفيات في عام 2020، وذلك لأن السعودية لن تلعب في هذه الجولة، ومع ذلك، فإن فوز فلسطين سيجعل المنتخب الغرب آسيوي يجتاز مُضيفه الأوزبكي. لا يتوقف الأمر عند هذا الحد لأنه في حالة فوز اليمن على سنغافورة وأوزبكستان على فلسطين، سينتقل اليمنيون إلى المركز الثاني في المجموعة.

مباريات المجموعة اليوم الثلاثاء: أوزبكستان – فلسطين، واليمن – سنغافورة.

المجموعة الخامسة

احتدم السباق الثنائي بعد نهاية المباريات الأربع الأولى بين قطر التي تتفوق بفارق نقطة واحدة أمام مطاردتها عُمان،وسعى قطر، التي ضمنت تواجدها في نهائيات كأس العالم 2022 كوّنها مُضيفة، إلى حجز مكانها في كأس آسيا 2023 في الصين،

بعد تعادلها بدون أهداف مع الهند، بدت الفائزة بلقب كأس آسيا 2019 في الإمارات في حالة جيدة، وستسعى إلى بداية النصف الثاني من التصفيات الآسيوية بالفوز على أفغانستان.

في المقابل كانت عمُان ملفتة للانتباه بنفس القدر حيث أن الخسارة أمام قطر 1-2 هي النقطة السلبية الوحيدة في سجلها حتى الآن في التصفيات، وستكون ثلاث نقاط أمام الهند اليوم الثلاثاء هدفها قبل التحديات القادمة في عام 2020.

اما الهند، التي حصلت على ثلاث تعادلات وتعرضت لهزيمة، بحاجة ماسة للفوز اليوم الثلاثاء في حين أن بنغلادش لن تلعب حتى آذار من العام المقبل.

مباريات المجموعة اليوم الثلاثاء: افغانستان – قطر،وعمان – الهند.

المجموعة السادسة

اليابان المنتخب الثالث الذي لا يزال يتمتع بسجل مثالي في المرحلة الأولى من الدور الثاني من التصفيات الآسيوية، وبغض النظر عما يحدث، اليوم الثلاثاء، ستبقى في صدارة المجموعة السادسة حتى عودة المنافسات في آذار من العام المُقبل، في الوقت الذي يتطلع فيه بطل كأس آسيا أربع مرات - في هذه الدور على الأقل - إلى تصدر المجموعة، يتحول الانتباه إلى المنتخبات المُتبقية من خلال قرغيزستان وطاجيكستان ومنغوليا وميانمار التي لا تزال في السباق إلى حجز المركز الثاني.

وخسرت كل من قرغيزستان وطاجيكستان أمام اليابان وميانمار على التوالي الأسبوع الماضي، وستلتقيان اليوم الثلاثاء في مواجهة حاسمة إلى قبل استئناف التصفيات الآسيوية في آذار المقبل.

وحققت ميانمار المفاجئة بفوزها المثير 4-3 على طاجيكستان وتتطلع لتحقيق ثلاث نقاط أخرى أمام منغوليا اليوم الثلاثاء يمكن أن تؤدي إلى مغادرة المنتخب القادم من جنوب شرق آسيا أسفل الترتيب.

مباريات المجموعة اليوم الثلاثاء:ميانمار – منغوليا، وقرغيزستان - طاجيكستان

 

المجموعة السابعة

مجموعة أخرى من المنتظر أن تشهد مباريات مثيرة وهي التي شهدت تغيّر المتصدر ثلاث مرات، وربما يأتي متصدر جديد للمرة الرابعة عندما تستضيف فيتنام المتصدرة ملاحقتها تايلاند صاحبة المركز الثاني، اليوم الثلاثاء.

إذا خسرت فيتنام، يمكن أن تتقدم تايلاند للصدارة بفارق الأهداف، لكن ماليزيا تأمل ألا يحدث ذلك لأن فوزهم على إندونيسيا سيشهد انتقال فريق المدرب تان تشينغ-هو إلى المركز الثاني.

ومع ذلك، فإن الإمارات التي لن تلعب في هذه الجولة تأمل في عدم حصول المنافسين على النقاط كاملة، حيث يمكن أن يجد المنتخب الغرب آسيوي نفسه بفارق سبع نقاط خلف صاحب المركز الأول في حال حقق المنتخب الفيتنامي الانتصار.

مباريات المجموعة اليوم الثلاثاء: فيتنام – تايلاند، ماليزيا – اندونيسيا.

المجموعة الثامنة

يمكن أن تجد كوريا الجنوبية، المتصدرة الحالية للمجموعة الثامنة، نفسها تدخل العام 2020 في المركز الثالث إذا ما جاءت نتائج اليوم الثلاثاء معاكسة لفريق المدرب باولو بينتو، الذي لن يلعب في الجولة المقبلة.

لبنان وكوريا الشمالية، وكلاهما برصيد سبع نقاط، يلتقيان في بيروت، وبفوز أحدهما يعني التفوق على كوريا الجنوبية التي تتقدم بفارق نقطة واحدة فقط.

وفي مباراة تركمانستان وسريلانكا، يتطلع المنتخب القادم من وسط آسيا إلى تحقيق الفوز ورفع رصيده لتسع نقاط قبل الدخول في عام 2020.

مباريات المجموعة اليوم الثلاثاء:تركمانستان – سريلانكا، لبنان - كوريا الشمالية