آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

أهالي إحدى قرى ديالى يشكون نزوح العائلات: لم يتبق سوى 40 عائلة

محليات | 16-11-2019, 03:09 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 أفاد اهالي قرية ابو كرمة في محافظة ديالى، السبت (16 تشرين الثاني 2019)، باستمرار نزوح العوائل من القرية بسبب الهواجس الأمنية والنزوح "القسري" على حد قول مسؤول محلي فيها.

وقال قاسم جمعة الربيعي، مختار قرية ابو كرمة (30كم شمال شرق بعقوبة) في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ست عوائل نزحت صباح اليوم ليرتفع اجمالي الاسر النازحة خلال الايام الاربعة الماضية الى 37 اسرة".

وأضاف الربيعي، أن "ما تبقى من الاسر في ابو كرمة لا يزيد عددها على 40 اسرة، وكلها اتفقت على النزوح القسري ومغادرة القرية الى مناطق أخرى"، لافتاً الى أن "الهاجس الامني بسبب نشاط خلايا داعش هي السبب الرئيسي وراء قرار النزوح الجماعي".

واشار الى أن "اهالي ابو كرمة وصلوا الى مرحلة اليائس من وعود الجهات الأمنية، وهذا ما دفعهم لاتخاذ قرار النزوح"، مبيناً أن "خلو القرية سيكون له تداعيات أمنية خطيرة على امن الوقف ككل وبعقوبة تحديدا، لان القرية كانت لسنوات راس الرمح في مواجهة تحركات داعش وقدمت عشرات الشهداء والجرحى لمنع تسلل التنظيم الى أطراف بعقوبة، لكن للأسف لم يجري دعم القرية بما يكفي لنصل الى هذه المرحلة القاسية والصعبة في نزوح جماعي للعوائل".

وتعد ابو كرمة من اهم قرى حوض الوقف، وشهدت مؤخرا سلسلة هجمات ادت الى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الامنية