آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

نائب: قانون التقاعد هو الأقرب للتشريع داخل البرلمان

سياسة | 15-11-2019, 04:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى عضو مجلس النواب عن تحالف ’’الفتح’’، قصي عباس، الجمعة (15 تشرين الثاني 2019)، أن مشروع تعديل قانون التقاعد الموحد، هو الأقرب الى التشريع داخل مجلس النواب.

وقال عباس في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك مجموعة من القوانين المهمة التي سيعمل مجلس النواب على تشريعها منها مشروع قانون التقاعد العام، بالإضافة الى قانون تخفيض امتيازات الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة".

وأضاف، أن "هناك قوانين تتعلق بالكسب غير المشروع، وأخرى بالضمان الصحي والرعاية، بالإضافة الى ما يخص عمل مجالس المحافظات".

وأكد النائب، أن "قانون التقاعد الموحد هو الاقرب للتشريع في مجلس النواب"، لافتا الى أن "هناك حزمة قوانين خدمية في طريقها للتشريع خلال هذا الفصل".

وكانت (بغداد اليوم)، قد نشرت، (12 تشرين الثاني 2019)، نص التعديل الأول لمشروع قانون التقاعد الموحد رقم 9 لعام 2014، المقرر التصويت عليه قريباً في مجلس النواب.

وبحسب الوثائق، تضمن القانون في المادة (10) اولاً أنه تتحتم إحالة الموظف الى التقاعد في حالتين، الأولى اكماله (60) سنة من العمر وهي السن القانونية للإحالة على التقاعد بغض النظر عن مدة الخدمة، وفي حال قررت اللجنة الطبية الرسمية عدم صلاحية الموظف للخدمة.

ومن أهم المكتسبات من تفعيل القانون جعل أقل راتب 500 ألف دينار عراقي، وسريانه بأثر رجعي ليتحقق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية.