آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

حقوق الانسان: 4 شهداء و130 جريحاً بتظاهرات الناصرية يوم أمس

محليات | 11-11-2019, 01:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغدادأصدرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الاثنين 11 تشرين الثاني 2019، بياناً بشأن الأحداث المؤسفة التي حدثت في مركز محافظة ذي قار يوم أمس الأحد.

وقالت المفوضية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه " من خلال فرقها الرصدية تابعت الأحداث المؤسفة التي حدثت في مركز محافظة ذي قار (10تشرين الثاني 2019) قرب مديرية التربية ونقابة المعلمين بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب على خلفية إعلان الدوام الرسمي مما ادى الى سقوط  (4) شهداء وإصابة (130) من القوات الامنية والمتظاهرين اصابة البعض منهم خطرة".

وأضافت المفوضية أنها "وثقت اعتقال (34) متظاهر بصورة تعسفية وانتشار المتظاهرين في أحياء المدينة ومحاولتهم لاغلاق الدوائر الحكومية وتوزيع منشورات في مدينة الناصرية تحرض على ضرورة إغلاق كافة الدوائر الحكومية".

وأكد بيان مفضوية حقوق الإنسان انها "تدين كافة أشكال العنف والاستخدام السيئ  للغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية وقنابل الملوتوف والحجارة والآلات الحادة من قبل القوات الامنية وعدد من المتظاهرين والذي تسبب بسقوط الضحايا بين الطرفين ".

ودعت بدورها "المتظاهرين الى التعاون مع القوات الامنية لإعادة الحياة الى المرافق العامة والمدارس والجامعات والدوائر وبما يعزز حقوق الانسان ويديم تقديم الخدمات الانسانية للمواطنين وتدعو  كافة الأطراف الى الابتعاد عن الاحتكاك والتصادم والالتزام بسلمية التظاهرات".

وشهدت محافظة ذي قار أمس الأحد اضراباً لطلبة جامعة القادسية وطلاب مدارس الإعدادية في المحافظة عن الدوام وتوافد المضربون إلى ساحة الساعة للاعتصام، فيما تعرض المتظاهرون إلى القنابل الصوتية من قبل قوات مكافحة الشغب بعد محاولتهم إغلاق مبنى تربية المحافظة.