آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

منظمة الطاقة النووية الإيرانية: لدينا القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%

عربي ودولي | 9-11-2019, 12:49 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أكدت منظمة الطاقة النووية الإيرانية، اليوم السبت، قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية، بهروز كمالوندي، في مؤتمر صحفي عقده بمحطة فوردو النووية تحت الأرض، ونقله الإعلام الرسمي الإيراني، "يمكن للمنظمة إنتاج خمسة في المئة و20 في المئة و60 في المئة. لديها القدرة على ذلك".

وأضاف كمالوندي "في الوقت الحالي لا توجد حاجة إلا لخمسة في المئة"، مشيراً إلى أن "مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون محطة فوردو يوم الأحد".

وبحسب تقارير إعلامية، فأن "60 في المئة نسبة تتجاوز إلى حد كبير المستوى المطلوب لمعظم الاستخدامات المدنية، ولكن لا تصل إلى نسبة التسعين في المئة اللازمة لصنع وقود قنبلة نووية".

ويوم الخميس الماضي، قالت إيران إنها استأنفت تخصيب اليورانيوم في فوردو، "في خطوة تمثل قدرا أكبر من التخلي عن الاتفاق النووي الذي أبرمته عام 2015 مع الدول الكبرى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه".