آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

إيران: السعودية لديها أنشطة نووية سرية ويجب أن تضع حداً لها

سياسة | 8-11-2019, 09:22 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

دعا المندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب أبادي، السعودية إلى "وضع حد لأنشطتها النووية السرية"، فيما رد على انتقادات الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن البرنامج النووي لبلاده.

وقال غريب أبادي، خلال اجتماع لمجلس مدراء الوكالة الدولية في فيينا، رداً على تصريحات نظيره الإسرائيلي حول برنامج إيران النووي، إن تل أبيب "ليست مؤهلة لتقديم النصائح للدول الأعضاء في الوكالة بشأن كيفية تنفيذ تعهداتها"، داعيا إياها إلى "تطهير يديها من دنس اعتداءاتها وجرائمها وكذلك أسلحة الدمار الشامل التابعة لها، أولاً".

وأضاف، ان "إسرائيل ليست عضوا في أي معاهدة لنزع وحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل، واصفا تل أبيب بأنها "عقبة أمام إخلاء غرب آسيا من السلاح النووي، كما أنها الجهة الوحيدة في المنطقة التي تملك الترسانة النووية".

وفي رده على تصريحات المندوب الأميركي في الاجتماع، أشار أبادي إلى "تأكيد 16 تقرير لوكالة الطاقة الدولية التزام إيران بالاتفاق النووي".

وفيما تحدث المندوب السعودي خلال الاجتماع عن "ضرورة" تعاون إيران "الكامل" مع الوكالة الدولية، فقد رد المسؤول الإيراني باتهام السعودية بـ"التنصل عن توقيع وتنفيذ اتفاقية الضمانات الشاملة في المجال النووي وعدم السماح للمفتشين الدوليين بالاطلاع على أنشطتها النووية"، مطالبا الرياض بـ"وضع حد لأنشطتها النووية السرية واتباع نهج إيران في شفافيتها وتعاونها مع الوكالة".