آخر الأخبار
تحالف المالكي يطرح مرشحا ثالثا لمنصب محافظ ديالى قبل ساعات من مواجهة سوسيداد.. تعديل طارئ على قائمة الميرنغي منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد

اقتصادية: منع موظفي حقل مجنون من العمل سيخفض انتاج النفط 400 الف برميل يوميا

محليات | 4-11-2019, 11:13 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حذرت الخبيرة الأقتصادية علياء حسين، الاثنين 4 تشرين الثاني 2019، من تراجع انتاج النفط بنسبة 400 الف برميل يوميا في حال تم منع موظفي حقل مجنون النفطي من مزاولة عملهم داخل الحقل.

وقالت حسين لـ (بغداد اليوم)، إن "الحقل ينتج اكثر من 400 الف برميل يوميا، وان توقفه يسبب تراجع انتاجه بنسبة 15 بالمئة من مجمل انتاج النفط العراقي".

وأضاف، أن "الحقل الواقع شمال البصرة يعتبر من الحقول النفطية المهمة، وان اغلاق الطرق المؤدية سوف تكبد العراق خسائر فادحة"، موضحة ان "ذلك سوف ينعكس على الموازنة العامة للبلاد التي تعتمد على واردات النفط بالدرجة الأولى".

وطالبت حسين، بـ"تشغيل العاطلين عن العمل في المناطق المحيطة بالحقل وعدم استقدام العمالة الأجنبية فأن عدم تشغيل العاطلين عن العمل من اهالي منطقة مجنون سيفاقم الأزمة".

ومنذ يوم الأحد 3 تشرين الثاني 2019، يعتصم العشرات من أهالي محافظة البصرة، في منطقة الخور على الطريق المؤدية لميناء ام قصر وحقل مجنون، وعلى مقربة من بوابة ميناء خور الزبير التجاري.

وقال المعتصمون لـ(بغداد اليوم)، ان "الغاية من نصب خيمة اعتصام في الخور هي لمنع وصول اي قوات الى ناحية ام قصر التي تبعد الخور نحو 20 كيلو متر فهي خيمة اسناد لمعتصمي ام قصر".

واشاد المعتصمون بـ"تعاون القوات البحرية التابعة للجيش العراقي"، مشيرين الى ان "القوة البحرية توفر كافة الحماية والتسهيلات للمعتصمين بالإضافة الى وجود مفرزة طبية عسكرية بالقرب من المعتصمين".

وأعلنت هيأة المنافذ الحدودية، الجمعة الماضية، إغلاق ميناء أم قصر نتيجة استمرار اعتصامات المتظاهرين أمام بوابة الميناء وقطعهم الطرق المؤدية اليه.