آخر الأخبار
تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟ خشية أن "يزعل".. نواب "يتهربون" من التوقيع لاستضافة السوداني في البرلمان جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة ضغط دولي لتأجيل انتخابات كردستان.. ماذا يعني إجراء الاقتراع بغياب البارتي؟-عاجل مذكرة نيابية.. حلّان كانا أمام المحكمة الاتحادية بدل إبعاد المكونات عن انتخابات كردستان

ما هي ’’خارطة الطريق’’ التي طرحها متظاهرو ساحة التحرير في جريدتهم؟

سياسة | 4-11-2019, 06:01 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أصدر متظاهرو ساحة التحرير، الاثنين (4 تشرين الثاني 2019)، جريدة من 4 صفحات، اشتملت على مقالة افتتاحية، وخارطة طريق، وعدد من المقالات.

وجاء الجريدة التي حصلت (بغداد اليوم) على نسخة منها، "خارطة الطريق" تضمنت مجموعة مطاليب من بينها اقالة الحكومة الحالية وتشكيل أخرى جديدة، وامتدت على 10 نقاط، موضحة بالصورة المرفقة.

ونصت الخارطة على:

1- استقالة الحكومة فوراً.

2- تشكيل حكومة انتقالية مؤقتة لثلاثة أشهر فقط.

3- تتألف الحكومة الانتقالية المؤقتة من شخصيات تتوافر فيهم 4 شرط، هي:

أ- أن يكونوا مستقلين ولم يسبق لهم العمل في أي حزب سياسي سابقاً.

ب- لم يسبق لهم العمل في أي حكومة أو مجلس نواب سابق ولا في أي حكومة محلية أو مجلس محافظة.

ج- أن لا يتقدموا للترشيح في الانتخابات القادمة، ولا يشاركوا في الرعاية أو الترويج لانتخابات أي مرشح.

د- أن يكونوا من المشهود لهم بالنزاهة والشجاعة والوطنية.

4- تعديل قانون الانتخابات، ليكون الانتخاب ضمن دوائر متعددة، داخل المحافظة وتطبيق نظام الترشيح الفردي، وفوز الأعلى اصواتاً.

5- تشكيل مفوضية مستقلة جديدة للانتخابات، بنفس شروط أعضاء الحكومة الانتقالية.

6- تفعيل قانون الأحزاب لكشف مصادر تمويلها، ومنع وجود السلاح بيدها.

7- إجراء انتخابات جديدة تحت اشراف الأمم المتحدة، طبقاً للقانون الجديد، ويكون موعدها قبل نهاية فترة الحكومة الانتقالية.

8- يقوم مجلس النواب الجديد بتعديل الدستور بفترة لا تتجاوز 3 أشهر، ويكون ضمن التعديلات الغاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية، وتحديد نوع الحكم طبقاً لإرادة الشعب.

9- تتعهد الحكومتان الانتقالية والدائمة بإجراء تحقيق عادل حول الجهات والأشخاص، الذين تسببوا بقتل المتظاهرين، وإنزال حكم القضاء العادل بهم، وتعويض أسر الشهداء، والتكفل بعلاج الجرحى وتعويضهم.

10- يتعهد مجلس القضاء الأعلى على أن يتم فوراً إطلاق تحقيق "من أين لك هذا"، بحق المسؤولين الحاليين والسابقين، وسائر موظفي الدولة، واسترداد الأموال من السراق مهما كانت الجهة التي تقف خلفهم.

ونصت على أن "هذه خارطة طريق مقترحة لخطوات أساسية تنقذ بلدنا وتخلصنا من فساد الطبقة السياسية التي حكمتنا، وفي حال قبولها من أوساط أبناء شعبنا العراق، فسندافع عنها في ساحات الاعتصام حتى تحقيق النصر".