آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

اتفاق بين العراق وإيران لزيادة تبادل الطاقة بين البلدين

اقتصاد | 1-11-2019, 07:00 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة 

اجتمع نائب وزير الكهرباء العراقي، أمس الخميس، مع وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان، بالتزامن مع تشغيل شبكتي الكهرباء الإيرانية والعراقية.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية، أن "مساعد وزير الطاقة الايراني لشؤون الكهرباء همايون حائري قال، عقدت اجتماعات متعددة بين إيران والعراق وتمت دراسة النواحي التقنية لمزامنة شبكتي البلدين".

وأوضح حائري، أنه "سيتم زيادة تبادل الطاقة الكهربائية بين ايران والعراق عقب مزامنة الشبكة الكهربائية بين البلدين".

وأعلن "عن التخطيط لمزامنة شبكة الكهرباء الايرانية والعراقية والسورية"، مشيراً الى أن "قطاع الكهرباء الايراني لديه دور مؤثر في المنطقة ويتزايد هذا الدور يوماً بعد يوم".

وكان وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان قد قال يوم أمس في تصريح له حول برنامج ايران لتصدير الكهرباء الى سوريا، "هناك حاجة الى بعض الاجراءات ومن بينها اطلاق خط بقدرة 400 كيلوواط".

وكان وزيرا الطاقة الايراني والعراقي قد اتفقا في وقت سابق على مزامنة تشغيل شبكتي الكهرباء قبل نهاية العام الجاري، حيث ستمهد مزامنة شبكتي الكهرباء الايرانية والعراقية، الأرضية لزيادة تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين.