آخر الأخبار
البرلمان يكشف موعد التقييم الأول للمحافظين ويحدد الجهة المسؤولة عن الإقالة العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى رئيس الجمهورية يبلغ الأعرجي والبصري: يجب حشد الزخم للقضاء على الجريمة المنظمة

صالح: سأوافق على إجراء انتخابات مبكرة بقانون انتخابات ومفوضية جديدين

سياسة | 31-10-2019, 10:14 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الخميس، انه سيوافق على اجراء انتخابات مبكرة بقانون انتخابات ومفوضية جديدين

وقال صالح في كلمة وجهها الى المتظاهرين: "أريدُ ان اؤكدَ أني كرئيسٍ للجمهورية سأوافقُ على انتخاباتٍ مبكرة باعتمادِ قانونِ الانتخاباتِ الجديد والمفوضيةِ الجديدة للانتخابات. فشرعيةُ الحكمِ تأتي من الشعب ولابديل لذلك".

وتابع "لقد كان رئيسُ الوزراء قد أبدى موافقتَه على تقديمِ استقالتِه طالباً من الكتلِ السياسيةِ التفاهمَ على بديلٍ مقبولٍ وذلك في ظلِّ الالتزامِ بالسياقاتِ الدستوريةِ والقانونيةِ وبما يمنعُ حدوثَ فراغٍ دستوري".

ومضى بالقول: "أواصل شخصيا المشاورات واللقاءات مع مختلف الكتل والقوى والفعاليات الشعبية، وذلك من أجل إحداث الاصلاحات المنشودة وضمن السياقاتِ الدستورية والقانونية وبما يحفظ استقرار العراق ويحمي الأمن العام ويعزز المصالح الوطنية العليا".

وأشار الى إن "الوضع القائم غير قابل للاستمرار. نحن فعلاً بحاجة إلى تغييرات كبيرة لابدَّ من الإقدامِ عليها".

واردف صالح: "لقد وضعتنا مطالبُ الشعبِ العراقي على المحكّ. وفي الملمات والشدائد يظهر الصادقون والمخلصون ورجالُ الوطن الحقيقيون. يظهرون ليجعلوا من المحنة والشدائد وسيلة للوثوب والنهوض والتقدم. يجب أن نجعل من هذا الظرف مناسبة للبناء والتقدم، وأن نَحول دون الاندفاع والنكوص إلى الوراء".

وأضاف: "سواء أكنا حكومة أم برلمانا أم فعاليات شعبية فان المسؤولية تلزمنا جميعا بحمايةِ الوطنِ من العبثِ ومن سوءِ نوايا العابثين مثلما تلزُمنا بالتخلّصِ من الفسادِ والمفسدين، لذلك أدعوكم وأدعو أنفسنا الى حماية وطننا والحفاظ على سلمية التظاهرات لكي نستطيع جميعا تحقيق المطالب المشروعة والنهوض بالعراق معافى".

وقال: "انا معكم وسأبقى كذلك وسأبذلُ قصارى جهدي من أجل تنفيذ المطالب الحقّة"، مضيفا "أتابعُ باهتمام استثنائي مجريات التحقيق بما يخص الشهداء والجرحى. قلبي وعميق مشاعري مع عوائلهم الكريمة التي تستحقُ من الدولة كل إنصاف وتقدير".

وأضاف: "لا فضل لأحد بهذا الانصاف، إنه مسؤولية وأمانة، وإلا فلا خير في موقعٍ مهما كان رفيعا وكبيرا إن لم ينصف مظلوما وينقذ فقيرا من فقره ويحمي بلدا ويعزّ ابناءه".