آخر الأخبار
بيان رسمي: استشهاد منتسب بالحشد واصابة 8 اخرين جرّاء انفجار معسكر كالسو بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 إسرائيل تطالب واشنطن بالمزيد من القذائف والمركبات العسكرية لمواصلة عمليتها في غزة السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة

عضو بالديمقراطي الكردستاني: بديل عبد المهدي يجب أن يكون مثله

سياسة | 30-10-2019, 04:09 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل

قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، الاربعاء (30 تشرين الاول 2019)، إن الكتل في حال اتفقت على تغيير رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فأن الكرد يؤكدون أن بديله يجب أن يكون نفس رئيس الوزراء الحالي، شخصية مستقلة تكنوقراط.

وذكر سلام في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "الشخص الجديد يجب أن يلتزم بالمبادئ والشروط الثلاثة التي طرحها الكرد للمشاركة بالحكومة، وهي التوافق، والتوازن، والشراكة في إدارة الدولة"، مشيراً الى أن "الكرد ليسوا مع شخصنة الأمور، ولكن كنا نرى أن شخصية مثل عادل عبد المهدي قادرة على قيادة البلد، والتوفيق بين مكوناته المتعددة".

وأضاف، أنه "يجب على أي رئيس حكومة جديد أن لا يعود للوراء بالمفاوضات بين أربيل وبغداد، ويدرك التقدم الذي وصل اليه المفاوضات بين الجانبين".

ولفت الى أن "عبد المهدي لم يعطَ الفرصة لكي ينجح، بسبب عدم وجود كتلة كبيرة داعمة له داخل البرلمان، لأن الطريقة التي جاء بها هي عن طريق تفاهمات بين الفتح وسائرون، وليست تحالفات وقد انهارت هذه التفاهمات بعد أول أزمة".

ويأتي ذلك في وقت دعا فيه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وعدد من القوى السياسية، رئيس الوزراء الى تقديم استقالته من منصبه، وإجراء انتخابات مبكرة.

ويوم الثلاثاء (29 تشرين الأول 2019)، وجه رئيس الوزراء رسالة الى الصدر، للرد على دعوته لإجراء الانتخابات المبكرة، لكن عبد المهدي دعا الصدر خلال الرسالة إلى أن يتفق مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري، على تشكيل حكومة بديلة، من أجل استقالة حكومته.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه التظاهرات في محافظات الوسط والجنوب العراقي، للتنديد بالواقع الذي تعيشه البلاد منذ 16 عاماً، وانتشار الفساد، وعدم توفر فرص العمل.