آخر الأخبار
السامرائي يشيد بكلمة السوداني امام الأمم المتحدة: تليق بالعراق وتاريخه ومكانته الدولية رغم محاولات التهدئة.. تقرير امريكي يتحدث عن رغبة إسرائيلية "حقيقية" بغزو لبنان مشاريع غير مجدية وأخرى متلكئة.. مياه نهر الزاب الملوثة مصدر الحياة والموت لسكان الناحية المنسية كلمة السوداني امام الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا علاقة للأزمة اللبنانية".. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق

بارزاني: مقتل البغدادي لا يعني نهاية داعش والحرب ضد الارهاب يجب أن تستمر

سياسة | 27-10-2019, 14:49 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، اليوم الاحد، على مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وقال بارزاني في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "مقتل البغدادي سيؤثر بشكل كبير على إضعاف إرهابيي الدولة الإسلامية".

وأضاف "ومع ذلك من الضروري أن يدرك الجميع حقيقة أن هذه ليست نهاية داعش وأن يجب أن تستمر الحرب ضد الإرهاب".

قبل ذلك، علق القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي في وقت سابق من، الأحد، على مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي بغارة أميركية في إدلب السورية.

وقال عبد المهدي، إن "جهاز المخابرات الوطني استكمل انجاز هزيمة داعش بنصر استخباري أطلح من خلاله بزعيم داعش الإرهابي".

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة، أن "الإطاحة بزعيم داعش الإرهابي جاء في ضوء متابعة استخبارية مشتركة وتوجيهات مباشرة من القائد العام للقوات المسلحة"، مبينةً أن "قتل البغدادي جاء بعملية نوعية بدأت منذ شهر حزيران من العام الماضي أسفرت عن القاء القبض على ناقلين ومقربين من عائلته اسهمت في الوصول لمكان وجوده في سوريا".

وقدمت القيادة العامة للقوات المسلحة، "الشكر والامتنان لكل من ساهم في هذا الإنجاز الكبير من ضباط جهاز المخابرات الذين نذروا انفسهم للتضحية في سبيل وطنهم وأبناء شعبهم".

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أكد مساء اليوم، مقتل البغدادي، في هجوم اعتبره "جريئا" نفذته القوات الخاصة للولايات المتحدة في سوريا، شاكرا العراق وسوريا وروسيا والاكراد، على إسهامهم في العملية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي، إن "الولايات المتحدة الأميركية قامت بالقضاء على الإرهابي أبو بكر البغدادي". موضحاً أن "قوات خاصة نفذت عملية جريئة في شمال غرب سوريا".

وأكد ترامب، أن "عدداً كبيراً من رفاق البغدادي قتلوا، دون سقوط قتلى من القوات الأميركية خلال العملية".

وأوضح، أن "البغدادي قتل نفسه بتفجير سترة ناسفة، وأنه قتل بطريقة عنيفة وهو يهرب ويبكي"، مشيراً إلى أن "11 طفلا لم يصابوا خلال العملية الأميركية".

وتابع، أن "القوات الأمريكية ظلت في الموقع لمدة ساعتين تقريباً بعد حصولها على معلومات مهمة من الموقع"، لافتاً إلى "التعرف على هوية البغدادي من خلال نتائج اختبارات أجريت بعد الغارة".

ووجه الرئيس الأميركي، الشكر إلى "روسيا وسوريا وتركيا والعراق والاكراد على دعمهم"، مجدداً تأكيده على أن "الولايات المتحدة ستواصل تعقب باقي الإرهابيين من أعضاء داعش".

وأعلنت وكالة رويترز، صباح اليوم الأحد، مقتل زعيم تنظيم داعش، ابو بكر البغدادي، فيما أفادت تقارير إعلامية أميركية أخرى، بمقتل البغدادي في عملية خاصة نفذتها القوات الأميركية، بمحافظة إدلب السورية.

من جانبها، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، في وقت سابق من اليوم، تقديمها معلومات للتحالف الدولي الذي تقوده أميركا، ساهمت بالوصول إلى زعيم تنظيم داعش وقتله في سوريا.