آخر الأخبار
بريطانيا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فوراً استعدادا لـ "حرب شاملة" "تقترب جداً".. أمطار مقبلة الى العراق وانخفاض مستمر للحرارة عمليات بغداد تصدر بياناً بشأن سرقة 500 مليون وسيارة كاديلاك في العاصمة مفاوضات "غير معلنة" لتقسيم المناصب في ديالى.. هذه أبرز ملامحها مسعود بارزاني لوفد برلماني: الفرصة قائمة لتشريع قانون النفط والغاز

بالصور.. ارتفاع مياه نهر ديالى يثير قلق أهالي بعقوبة والموارد المائية تبعث برسالة للإطمئنان

محليات | 24-10-2019, 16:06 |

+A -A

 بغداد اليوم _ ديالى

أثار ارتفاع في مناسيب نهر ديالى، بدأ منذ أيام، قلق لدى سكان المناطق القريبة، من غرق مناطقهم وبساتينهم الزراعية، خاصة بعد أن غمرت المياه جسراً قيد الانشاء على النهر، كما قال بعضهم، في حين تؤكد دائرة الموارد المائية الرسمية في المحافظة على أن "الأمر طبيعي، وليس هناك من يدعو للقلق".

إبراهيم العبيدي، وهو مزارع من أهالي بعقوبة، يقول في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مناسيب نهر ديالى في ارتفاع مستمر منذ أيام، على نحو بدأ يثير قلقنا من تكرار موجة الفيضانات التي حصلت في  الربع الأول من 2019، والتي أدت إلى أضرار مادية كبيرة لمناطق سكنية وبساتين زراعية".

ومن جانبه، أشار عدنان عبدلله، المدرس في قضاء بعقوبة، مركز محافظة ديالى، إلى أن "ارتفاع مناسيب النهر تسببت في غرق الجسر الصغير الذي هو قيد الإنشاء على النهر، قرب جسر الشريف"، عاداً أن "هذا مؤشر على أن هناك أمر ما يحصل".

وأضاف، أن "بعقوبة غير قادرة على تحمل موجة فيضانية قادمة، والقلق يزداد لدى الأهالي".

 "أمر عادي"

وبدوره، يقول مدير دائرة الموارد المائية في ديالى، مهند المعموري، ان "مناسيب نهر ديالى طبيعية، وليست خطيرة"، مضيفاً خلال حديثه لـ(بغداد اليوم)، أن "تصاريف المياه زادت من زادت من 100م3 الى 200م3 بالوقت الراهن".

وأشار المعموري، إلى أن "السبب في زيادة مناسيب النهر هو أن الموسم الصيفي للزراعة انتهى في المحافظة، وتم نقل حصة الجداول الاروائية إلى نهر ديالى"، مؤكداً على أن "هذا أمر طبيعي يحصل في كل موسم، وليس هناك أي داعٍ للقلق".