آخر الأخبار
الخدمات النيابية: الاهتمام الحكومي ببغداد سيجعلها من أجمل عواصم المنطقة - عاجل ضبط 27 حاوية مخالفة لشروط قانون الكمارك في ام قصر مقتل مراهقة برصاصة "ثارت فجأة" خلال مشاجرة مع والدها وعمها في بغداد الكويت.. مرسوم أميري لتشكيل الحكومة الجديدة من 13 وزيراً بالوثيقة.. التربية توجه بأرشفة درجات الطلبة لسببين

زراعة الديوانية تطلق تحذيراً لمربي الأسماك بالمحافظة بعد تسجيل حالات نفوق في بابل

محليات | 21-10-2019, 10:33 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أطلقت مديرية زراعة الديوانية، اليوم الاثنين، تحذيراً لمربي الأسماك بالمحافظة بعد تسجيل حالات نفوق في محافظة بابل، فيما دعتهم إلى الالتزام قدر الإمكان بتوجيهات لجنة متابعة نفوق الأسماك لتجنب حدوث الإصابة أو الإجهاد وبالتالي النفوق قدر الإمكان:

1.تجنب استزراع الأسماك بكثافات عالية تفوق طاقة المشروع  (الاستزراع المثالي 50 سمكة /1 م3) .

2.تجنب تأخير تسويق الأسماك إلى حد يفوق وزن 2 كغم لتجنب التزاحم والذي يؤدي إجهاد الأسماك واستنزاف الموارد الأساسية لنمو الأسماك فضلا عن انتقال الاصابة من الأسماك المريضة إلى الأسماك السليمة.

3.الالتزام ببرنامج تغذية مناسب لحجم الاستزراع و وزن الأسماك ومدى استجابة الأسماك للغذاء المقدم مع إجراء اختبار أسبوعي أو كل 14 يوم لمعرفة مدى فعالية

 الغذاء من حيث الجدوى الاقتصادية والاستجابة له من قبل الأسماك.

4.اجراء فرز للأسماك المستزرعة وعزل الأسماك بشكل مجاميع تتناسب مع الوزن وبهذا الشكل تضمن عدم حدوث تنافس بين الأسماك واقتصار الغذاء على الأسماك الكبيرة وحصول الأسماك الصغيرة على مقدار قليل من الغذاء الأمر الذي يجعلها ضعيفة وعرضة للأصابة بالأمراض.

5.اجراء فحص لصفات المياه الفيزيائية من درجة حرارة واوكسجين ذئب واس هيدروجيني و غيرها من الصفات في أقرب دائرة مختصة الأمر الذي يكون انطباع مثالي عن ظروف التربية التي تلعب دور أساسي ومهم في إجهاد اصابة الاسماك بالأمراض.

6.تنظيف المشروع من الأوساخ والنباتات المائية التي من الممكن أن تكون عوامل معيقة لنمو الأسماك وبالتالي ممرضة للوجبة المستزرعة.

7.استزراع أسماك من مفاقس ذات فحص مختبري وغير حاملة للأصابة وتجنب جلب الأسماك من مفاقس سبق وتم تسجيل إصابات فيها.

8.تجنب استعمال مخلفات المطاعم وفضلات الدواجن في الوقت الحالي لأرتفاع حمل التلوث في عمود نهر الفرات.

9.شراء علائق من مصادر معروفة بنظافة وجودة المواد الأولية الداخلة في تركيب العليقة إذ قد تكون تلك المواد متعفنة أو معفرة بمواد كيميائية أو حاملة لأبواغ الفطريات وغيرها من الأحياء الضارة.

10.توفير ظروف خزن مثالية للمواد العلفية لتجنب حدوث حالات التزنخ والتعفن للعليقة والتي تلعب دور كبير في أحداث الأمراض للأسماك.

11.مواظبة الطبيب البيطري المشرف للمشروع بشكل مكثف مع إجراء فحوصات عيانية ودورية بشكل دوري.

12.في حال حدوث إصابة أو نفوق لا سامح الله يجب على صاحب المشروع تبليغ أقرب شعبة زراعية أو أقرب مستوصف بيطري من اجل تثبيت الحالة والسيطرة على الحالة بشكل سريع كما يجب على المربي عدم رمي الأسماك النافقة في عمود النهر.