آخر الأخبار
مجلس الوزراء يعقد جلسته برئاسة السوداني السجن 21 عاماً لموظف بالأمن القومي الأمريكي بتهمة التجسس لصالح روسيا إيران تعلن تحقيق قفزة نوعية بإنتاج النفط والغاز هذا العام البرلمان يلفت النظر عن عمل الشركات الأمنية في العراق ويحدد الجهة المعنية بمتابعتها بغداد تنبّه أربيل عن "خلل" يتعلق بالزراعة وتطلب تنسيقًا عن المساحات والغلّة

وزير الداخلية يوجه بتشكيل لجنة لتخفيض رسوم قانون المرور الجديد

محليات | 19-10-2019, 13:11 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وجه وزير الداخلية ياسين الياسري، اليوم السبت، بتشكيل لجنة لتخفيض رسوم قانون المرور الجديد.

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري وجه الدائرة القانونية في مقر الوزارة بتشكيل لجنة قانونية فنية بالتنسيق مع مديرية المرور لمراجعة رسوم قانون المرور الجديد وتعديل تلك الرسوم بما يخفف عن كاهل المواطنين".

ونقل البيان، عن الياسري تأكيده على "وجوب الإسراع بإنجاز مسودة التعديل بغية عرضها على مجلس الوزراء ومن ثم رفعها الى مجلس النواب لإقرار التعديل المطلوب".

وكان مدير دائرة المرور العامة اللواء زهير عبادة قد أكد، الأربعاء (4 ايلول 2019)، ان دفع الغرامة التي تفرض على المخالفين تخفض الى النصف اذا تم تسديدها خلال 72 ساعة.

وقال عبادة خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة الفضائية)، ان هناك "غرامة مالية تصل الى 100 ألف غرامة لمن يستخدم الهاتف خلال القيادة و50 الف لمن لا يرتدي حزام الأمان إضافة الى فرض غرامات أخرى أتت في تفاصيل قانون المرور الجديد الذي صوت عليه مجلس النواب".

وتابع ان "دفع الغرامة بشكل مباشر لرجل المرور تعتبر رشوة"، لافتا الى ان "قيام المخالف بدفع الغرامة بعد تسجيلها عليه خلال 72 سيخفضها للنصف".

وذكر  اللواء إن "قانون المرور الجديد سيطبق بموعده الرسمي يوم 6 تشرين الاول"، مؤكداً العمل على "رادارات لتقييد السرعة وتطبيق القانون على الجميع".

وبشأن الاشارات الضوئية المتوقفة في عدد من شوارع وتقاطعات العاصمة بغداد، قال عبادة: إن "80% من اشارات بغداد الضوئية تعمل بشكل صحيح"، مبيناً أن المديرية "طلبت خط طوارئ للإشارات الضوئية، لتعمل خلال شهر 24 ساعة، ووعدت وزارة الكهرباء بتوفيره خلال شهر واحد".

وبخصوص القيادة بسرعة عالية، توعد عبادة بـ"ملاحقة كل من يزعج المواطنين وخصوصا من يقود بسرعة عالية"، مشيراً إلى حصول المديرية العامة للمرور على "4 اجهزة لتقييد السرعة وغيرها بالمحافظات الاخرى".

وكان مجلس النواب، قد صوت الأحد (5 أيار 2019)، على قانون المرور، خلال جلسته الـ17 برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، بعد قراءة القانون قراءة أولى في جلسته الـ16 يوم السبت (4 ايار 2019)".