آخر الأخبار
أردوغان: يجب دعم الخطوات الحاسمة التي يتخذها العراق لإعادة الإعمار العتبة العباسية تفتتح محطات لجمع التبرعات دعماً للشعب اللبناني الكشف عن آلية نقل جثمان شهيد القصف الصهيوني "ذو الفقار" للعراق شمول 3 الاف طالب بالمنحة الدراسية المجانية غوتيريش: غزة كابوس يهدد المنطقة ولبنان على حافة الهاوية

الزاملي يعلق على التظاهرات في بغداد والمحافظات

سياسة | 1-10-2019, 15:51 |

+A -A

بغداد اليوم ـ خاص
علق القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، اليوم الثلاثاء، على التظاهرات التي شهدتها العاصمة بغداد وباقي المحافظات.
وقال الزاملي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تياره يدعم اية تظاهرة سلمية، لأنه من حق الشعب العراقي المطالبة بحقوقه، وليس من حق اية جهة الاعتداء على المتظاهرين السلميين"، داعياً في الوقت ذاته، الى "الحفاظ على سلمية التظاهر وعدم الاعتداء على الاجهزة الامنية والحفاظ على ممتلكات الدولة والمواطنين".
واضاف ان "هذه التظاهرات ليست تابعة للتيار الصدري، لكن من المؤكد وجود جهات وشخصيات معينة دعت لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، لافتاً الى أنه "لايعرف خلفية هذه التظاهرات".
وأكد: "نحن داعمون لأية تظاهرة سلمية سواء كانت صدرية او غير ذلك، لان من حق كل مواطن عراقي الخروج بتظاهره للمطالبة بحقوقه".

وشهدت محافظات بغداد والبصرة والديوانية وذي قار وكربلاء، تظاهرات شعبية بدأت،  منذ صباح اليوم الثلاثاء، استجابة لدعوات أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي الفساد والبطالة.
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، قبل ساعات، مقتل متظاهر واحد وإصابة 160 آخرين إضافة إلى 40 منتسباً امنياً جراء استخدام القوات الأمنية للرصاص الحي والقنابل الغازية وخراطيم المياه لإخلاء ساحة التحرير وسط بغداد من مئات المتظاهرين الذين توفدوا إليها منذ ساعات الصباح، احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد، وللمطالبة بضمان الحقوق العامة للمواطنين العراقيين.
وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للحكومة، ورفعوا صور الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الذي أحيل من منصبه كقائد لقوات جهاز مكافحة الإرهاب إلى إمرة وزارة الدفاع، الأمر الذي اثار موجة استياء شعبية سبقتها موجات استياء أخرى من حملة إزالة تجاوزات سكنية في كربلاء والبصرة، وفض اعتصام حملة الشهادت العليا امام مكتب رئيس الحكومة عادل عبد المهدي بالقوة، ليطلق ناشطون في مواقع التواصل دعوات لتظاهرة حاشدة حددوا موعدها اليوم 1 تشرين الأول واستخدموا وسم #نازل اخذ حقي.
وحتى الآن، لاتزال جموع من المتظاهرين منتشرة في الشوارع والساحات القريبة من ساحة التحرير وتحاول، بين حين وآخر، العودة إلى الساحة لكن القوات الأمنية التي اتهمتها مفوضية حقوق الانسان باستخدام "العنف المفرط" تقف في طريقها وتستخدم القوة لمنعها، دون أن تنسحب بشكل نهائي.