آخر الأخبار
الحرب الشاملة وشيكة والكل يحذر.. ماذا لو انخرط العراق بعمق المواجهة؟ أسعار صرف الدولار تحلق مرتفعة في بورصة وأسواق بغداد بعد 12 عامًا.. ديالى تعيد تفعيل غرامة التدخين في المؤسسات الصحية النجف.. طلب رسمي لتخصيص مبالغ مالية لأدوية الأورام السرطانية.. وثيقة الإطاحة بشبكة دولية لتهريب المخدرات في أربيل والسليمانية

بعد توقفه لثلاث سنوات.. المثنى تزرع 6500 دونم من الشلب

سياسة | 30-09-2019, 13:32 |

+A -A

بغداد اليوم _ المثنى

أعلنت دائرة زراعة المثنى، اليوم الاثنين، زرع 6 آلاف دونم ونصف من محصول الشلب في المحافظة، بعد أن تعرض لخطر الانقراض في السنوات السابقة بسبب شحة المياه.

وقال مدير عام الدائرة عمار جبار في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "محصول الشلب كاد، في السنوات الثلاثة الماضية، أن يدخل ضمن المحاصيل القابلة للانقراض في المثنى بسبب شحة المياه، لكن وفرتها هذا العام دفعت المزراعين نحو العودة لزراعته من جديد".

وأضاف جبار، أن وزارة الزراعة "كانت تخصص للمثنى، سابقا، 500 دونم فقط لزراعة الشلب، إلا أن الوفرة المالية أرغمتنا على التوسع في المساحات المزروعة منه، لتصل خلال الموسم الحالي إلى 6500 دونم".

وفي الصيف الماضي، عانى العراق من شحة في المياه وجفاف لبعض الأنهر بسبب تشغيل تركيا سد أليسو على نهر الفرات، الأمر الذي دفع الحكومة العراقية حينها إلى تقييد زراعة بعض أنواع المحاصيل الزراعية التي تتطلب كميات كبيرة من المياه، وبينها الشلب.