آخر الأخبار
معركة مصيرية لمحور المقاومة.. حقيقة تواجد قادة الفصائل العراقية في لبنان النفط تفتح باب التقديم إلى معاهد التدريب النفطي حادث مزدوج.. زلزال بقوة 5.9 اعقبه تسونامي يضربان جزر اليابان أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية بالعراق الإعلام الإيراني يؤكد كلام بزشكيان بشأن خفض التوتر مع إسرائيل

نواب: الخارجية قدمت 35 مرشحاً لمنصب سفير.. وهذا ما يخص مرشحي القوى السياسية

سياسة | 29-09-2019, 03:06 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

رجحت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الأحد (29 أيلول 2019)، حسم ملف التصويت على 70 سفيراً جديداً للعراق في الخارج، رشحت كتلا سياسية نصفهم، خلال الأيام المقبلة.

وقال رئيس اللجنة شيركو ميرويس، في تصريح صحفي، إن "ملف التصويت على السفراء المرشحين من قبل وزارة الخارجية والكتل السياسية وصل إلى نهايته، ومن المتوقع حسمه في الأيام القليلة المقبلة".

وأضاف ميرويس، أن لجنته "سترسل الأسماء المرشحة من قبل الكتل السياسية إلى وزارة الخارجية لمقابلتهم وفق الضوابط التي وضعتها الوزارة".

ومن جانبه، أوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عامر الفايز، أن اللجنة "تسلمت أسماء مرشحي وزارة الخارجية لمنصب سفير على أمل التصويت عليهم في البرلمان خلال الأيام المقبلة، لكنها لم تتسلم حتى الآن أسماء مرشحي الكتل السياسية لتدقيقها ومعرفة مدى ملاءمتها لتلك المناصب وفق الضوابط والشروط التي وُضعت من قبل الوزارة".

وأضاف الفايز، أن "مجموع السفراء الجديد الذين يجب أن ترشحهم الوزارة والكتل السياسية هو 70 سفيراً، موزعين بالتساوي بين الطرفين".

وبدوره، أكد عضو اللجنة بيار دوسكي أن "السفراء الذين سيتم اختيارهم خضعوا لاختبارات وشروط معهد الخدمة الخارجية في الوزارة وأبرزها معرفته بأكثر من لغة ومعرفته بالسياقات الدبلوماسية وتمثيل العراق في الخارج بأفضل صورة"، مرجحاً "التصويت على السفراء الجدد، ممن يجتاز المقابلة والاختبار الخاص بوزارة الخارجية، خلال الفصل التشريعي الحالي".