آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

نائب عن الصادقون: أمريكا سحبت منظومة الرادارات الكاشفة من العراق

سياسة | 26-09-2019, 06:10 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن كتلة "صادقون" النيابية، محمد البلداوي، الخميس (26 أيلول 2019)، عن سحب الولايات المتحدة الأمريكية منظوماتها الرادارية من العراق.

وقال البلداوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الولايات المتحدة الأمريكية عملت طيلة الفترة الماضية على منع العراق من التسلح بمنظومة دفاع جوي وأسلحة متطورة وأسلحة الردع، التي يمكن من خلالها للعراق الدفاع عن سيادته وحفظ أمنه واستقراره".

وبين، أنه "استكمالاً لذلك المنع، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإضعاف القدرات على حماية السيادة العراقية، سحبت أمريكا منظوماتها الرادارية الكاشفة"، مضيفاً أنه "بصراحة، حتى مع وجود منظومة الرادارات الأمريكية الكاشفة في العراق لا فائدة منها، ما دامت هي بيد القوات الأمريكية، وهي لم تقدم شيئاً للعراق طيلة السنوات الماضية".

وأضاف النائب عن كتلة صادقون البرلمانية، أنه "حتى ما قبل سنة 2014 لم تقدم القوات الأمريكية اي معلومة استباقية او دعما للقوات الأمنية وهي من سمحت لتنظيم داعش الارهابي لاجتياح العراق".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد آل رضا، قد أكد أن "العراق لديه كشف راداري ومنظومة روسية مداها جيد جداً في الوقت الحاضر، لكنها مقتصرة على بعض الاهداف السيادية ولم تغطِ الاراضي العراقية كافة".

وبالتزامن مع ذلك، أجمع نوابٌ كثر على "ضعف" العراق من هذه الناحية، ملقين باللائمة على واشنطن التي يتهمونها بعرقلة تسليح الجيش العراقي رغم وجود اتفاقيات مشتركة، ومن بينهم كريم المحمداوي عن تحالف الفتح.

وعقب تعرض مقار ومخازن أسلحة تابعة للحشد الشعبي في مدن متفرقة، الشهر الماضي، لقصف نفذته طائرات قيل إنها اسرائيلية، وأدت إلى وقوع تفجيرات في تلك المقار وانفلاق صواريخ مخزنة فيها وتطايرها عشوائياً، موقِعة إصابات بشرية وخسائر مادية، دعت أحزاب وكتل نيابية الحكومة إلى تطوير منظومة الدفاع الجوي العراقية للتعامل مع هكذا هجمات مستقبلاً، وهو ما اتفق معه القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي الذي أكد بدوره على "ضرورة" ذلك.