آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

الديمقراطي والوطني الكردستاني يجتمعان في أربيل لتهدئة أزمة سنكاوي

سياسة | 23-09-2019, 04:39 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل

عقد الحزبان الديمقراطي، والاتحاد الوطني الكردستانيان، الإثنين، 23 أيلول، 2019، اجتماعا في أربيل، لمناقشة التوترات الأخيرة التي نشبت بين الحزبين.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني، عقدا اجتماعا على مستوى المكتب السياسي في مدينة أربيل"، لافتاً إلى أن الاجتماع "يهدف لإنهاء التوتر والتصعيد الذي حصل على خلفية منع سيطرة الاسايش التابعة للحزب الديمقراطي عضو المكتب السياسي للاتحاد، محمود سنكاوي، من دخول أربيل".

ونشبت أزمة جديدة بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين بعد أن منعت قوات الأسايش التابعة للأخير، القيادي في الاتحاد محمود سنكاوي، المعروف بانتقاداته اللاذعة لزعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني وسياساته، من دخول مدينة أربيل، الخاضعة لنفوذ حزب بارزاني.

عقب ذلك، هاجم مسلحون مجهولون، ليل الخميس (19 أيلول 2019) مقراً للحزب الديمقراطي في شارع سالم وسط السليمانية وأطلقوا النار عليه دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات بشرية.

ووفقا للمصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، فإن "اجتماع اليوم بحث أيضا ملف منصب محافظ كركوك، وضرورة تفعيل الاتفاقية التي وقعت بين الحزبين، في وقت سابق، أو اختيار شخصية بديلة عن الطيب جبار، الذي رُشِحَ من قبل الحزبين الكرديين لشغل منصب محافظ كركوك".

وكان الحزبان الديمقراطي، والاتحاد الوطني، الكردستانيان، اتفقا الخميس (11 تموز، 2019) على تسمية طيب جبار محافظاً لكركوك، إلا أن مفاوضات تنصيبه توقفت.