آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

الديوانية تدرس إسكان المتجاوزين في كرفانات النازحين وتكشف عن مشكلة إدارية

محليات | 22-09-2019, 13:52 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن مجلس محافظة الديوانية، اليوم الاحد، عن مصير مجمع الكرفانات الذي كان مخصص للمهجرين والنازحين في المحافظة.

وقال عضو مجلس محافظة الديوانية جعفر الموسوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "مجمع الكرفانات الذي كان مخصص للمهجرين والنازحين يخضع حالياً لعدة مقترحات من اجل الاستفادة منه، وان هذا المجمع مناسب جدا للسكن".

واضاف ان "من بين تلك المقترحات هو توزيعه للعوائل الفقيرة والمتعففة، والتي تشملها حملة رفع التجاوزات، كما وان هنالك خيار اخر يتم من خلاله توزيع تلك الكرفانات للعوائل الفقيرة التي لا تملك اي سكن".

وأشار الموسوي الى ان "المجمع يخضع لعدة جهات ولابد من حسم ذلك، فان وزارة الهجرة والمهجرين والحكومة المحلية كلاهما يدعيان عائديته لهما وإضافة الى مديرية بلدية الديوانية كون الارض عائدة لها ولا بد من حسم النزاع بهذا الخصوص حتى يتم بعد ذلك العمل بهذه المقترحات التي يمكن من خلالها الاستفادة من هذا المجمع".

وكشف مجلس محافظة كربلاء امس السبت، عن الآليات البديلة لإسكان المتجاوزين في المحافظة والتي قال بأنها تأتي ضمن خطة اولية بديلة.

وقال نائب رئيس المجلس جاسم الفتلاوي، لـ"بغداد اليوم"، إن "الحكومة المحلية ومجلس المحافظة لديهم تنسيق عال بخصوص موضوع معالجة المتجاوزين، حيث وبعد الحملة لإزالة التجاوزات التي أوقفت لاحقاً، وضعت خطة مناسبة لإيجاد أماكن بديلة لهؤلاء المتجاوزين".

واوضح الفتلاوي، ان "من بين تلك الخطط وفي المرحلة الاولى تم تخصيص مجمع الكرفانات المخصص للنازحين من اجل اسكان المتجاوزين فيه"، مبينا ان "هذا المجمع يتكون من مرافق كاملة وغرفتين وكل المستلزمات الضرورية للمعيشة موجودة فيه".

واضاف: "في الحقيقة ان عددا من المتجاوزين رفضوا هذا البديل لكن عدد كبير منهم بدأ بعملية ترويج الاسكان في هذه المجمعات وعدد منهم يسكن فعلياً هذه المجمعات"، لافتا الى أن "آلية الاسكان تتم من خلال مديرية بلدية كربلاء حيث يتم ملئ استمارة محددة يتم من خلالها تحديد الدار التي ازيلت بسبب التجاوز ومن ثم معلومات اخرى تمكن المتجاوز من السكن في هذا الكرفان".

وكان مكتب محافظ كربلاء، قرر الخميس (19 أيلول 2019)، وقف عمليات هدم دور المتجاوزين، باستثناء ثمان فئات منها، من بينها من ارتكبوا جريمة قتل، ومن يمتلك قطعة أرض.