آخر الأخبار
كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول البنتاغون تحذر من حرب إقليمية وتعلن ارسال قوات أمريكية للشرق الأوسط

الخارجية تعلن التوصل إلى اتفاق جديد مع مصر يتعلق بمنح سمات الدخول للعراقيين عبر مطاراتها

سياسة | 21-09-2019, 09:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلنت وزارة الخارجية، اليوم السبت، التوصل إلى اتفاق جديد مع مصر يتعلق بمنح سمات دخول للعراقيين عبر مطاراتها.

وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحَّاف، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "وزارة الخارجية تواصلت مع الجانب المصري من أجل السماح بمنح العراقيين المقيمين في الخليج العربي، والولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا، وكندا سمات دخول في المطار".

ووضعت الخارجيّة، بحسب محجوب، "مجموعة من الأهداف الاستراتيجية لعملها في مقدمتها تسهيل إجراءات سفر المواطن العراقي وتقديم التسهيلات المطلوبة خارج البلاد".

وفي هذا الإطار أعلن الجانب المصريّ عن "تقديم تسهيلات لدخول المُواطِنين العراقـيِّين الذين يرومون السفر إلى جمهوريّة مصر بالسماح باحتفاظ العراقـيّين بجوازات سفرهم عند وُصُولهم إليها، وعدم سحبها منهم في المطار كما هو مُتبع منذ سنوات، والسماح بأن يكون حجم الأفواج السياحيّة (٥) أفراد فقط بعد أن كان مشروطاً بـ(٢٠) فرداً".

يأتي ذلك "كنتيجة للنشاط الدبلوماسيّ الذي عمل على ترجمة العلاقات الثنائيّة بأن يحظى المُواطِن العراقيّ في الخارج بأعلى مُستويات الاحترام، وكترقية في خطوات ثنائـيّة مُوجّهة إلى المزيد من التعاون الثنائيّ".

ونوه الى أنّه "ستكون هناك تسهيلات أُخرى خاصة بالعراقيّين المُقيمين في دول أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكيّة، ودول الخليج العربيّ الذين يرومون زيارة جمهوريّة مصر العربيّة".

وشهدت عدة مدن مصرية بينها القاهرة، مساء يوم أمس الجمعة، وبشكل غير متوقع، تظاهرات تطالب برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ذو القبضة الأمنية المحكمة على البلاد، بعد جدل واسع حول "تورطه" والجيش المصري بمشاريع عملاقة يشوبها الفساد، بناءً على أحاديث رجل أعمال كان يشارك في تنفيذ تلك المشاريع.

واستجابة لدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، تجمع العشرات من المتظاهرين في ميدان التحرير وسط القاهرة، وهو المكان الذي انطلقت منه الاحتجاجات الشعبية عام 2011 ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك واطاحت بنظامه، ورددوا هتافات تطالب السيسي بالرحيل، ليتجمع غيرهم في مدن الإسكندرية، والمحلة ودمياط في دلتا النيل، إضافة إلى مدينة السويس مرددين الهتافات نفسها.

ومن جانبها، سارعت الشرطة المصرية إلى تفريق التظاهرات وأطلقت الغاز المسيل للدموع وسط المشاركين فيها، كما أفادت وسائل إعلام باعتقال بعض المتظاهرين، وسط انتشار مكثف للأجهزة الأمنية في الأماكن المحيطة بمواقع التظاهرات.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة توثق التظاهرات وهتافات المطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم (#ميدان_التحرير)، وقد لقيت تفاعلاً واسعاً من جانب مصريين كثر أكد بعضهم عزمه النزول إلى الشوارع مجدداً.

وجاء ذلك، أن بث رجل أعمال مصري يدعى محمد علي، ويعيش في اسبانيا، مقاطع فيديو على الانترنت تحدث فيها عن "فساد كبير" في مشاريع عملاقة ينفذها الجيش المصري وبناء الرئيس عبد الفتاح السيسي قصورا خاصة، أكد أنه شارك في تنفيذ بعض منها، وأن الحكومة المصرية مدينة له، وقد شُوهدت تلك المقاطع ملايين المرات، وفجرت جدلاً شعبيا واسعا.

ورد السيسي على حديث علي بشكل غير مباشر ودون ذكره بالاسم، مؤكدا للشعب المصري أن القصور التي تم بناءها هي لـ"مصر" وليس لعائلته، التي اتهم رجل الأعمال محمد علي بعض افرادها بالفساد أيضاً.

وبالتزامن مع ذلك، اثار اعتقال شقيق وائل غنيم، الناشط المصري وأيقونة ثورة 25 يناير ضد نظام حسني مبارك، بعد أن وجه انتقادات لاذعة، من منزله في أميركا، لعبد الفتاح السيسي، غضبا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.