آخر الأخبار
الأمين العام للأمم المتحدة: نشعر بالقلق إزاء تصعيد الوضع في لبنان طالباني يوجه دعوة لأوروبا لمراقبة الانتخابات ومعالجة هجرة شباب كردستان تيار الحكيم يثير 3 تساؤلات حول مدافع البيشمركة الأمريكية.. ويؤكد: الشحنة كانت في بغداد 14 منظمة ومؤسسة دولية تنضم لحملة تواقيع مطالبة البرلمان بتعديل قانون "حق الحصول على المعلومة" مواطنون يشكون "ازداوجية" التعامل لدى المرور: نغرّم من نشاء ولا نعترف بتخاويل البرلمان

كتلة نيابية: العراق لن يعطي برميل نفط واحد للسعودية

سياسة | 19-09-2019, 07:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق رئيس كتلة بدر النيابية، حسن الكعبي، ‏الخميس‏، (19‏ أيلول 2019)، على ما افادت به صحيفة وول ستريت جورنال، بطلب السعودية من العراق تزويدها 20 مليون برميل نفط.

وقال الكعبي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق لم ولن يقوم بإعطاء أي برميل نطفي مقابل أي تضرر لأن العراق خارج اللعبة الاخيرة".

واشار الى أن "العراق دولة مهمة وقوية ومساندة ويسعى لحل النزاعات بين جميع الاطراف المتنازعة ويمكن للسعودية تقديم شكوى لدى الامم المتحدة بالجهة التي استهدفتها".

وتساءل الكعبي عن "مناسبة طلب السعودية خاصة وان العراق ليس له دخل بالهجمات الاخيرة وان الحوثيين متورطون بهذا الموضوع، وأن العراق لم يثبت تورطه فيه".

واشار إلى أن "من غير المعقول جهة تضرب السعودية والعراق يدفع"، مؤكدا أن "العراق لن يوافق ابدا".

وأفادت "وول ستريت جورنال"، في وقت سابق من اليوم الخميس (19 أيلول 2019)، بأن المملكة السعودية طلبت من العراق، تزويدها بـ 20 مليون برميل نفط، لتزويد مصافيها.

وبحسب ملخص نشرته "رويترز" نقلاً عن الصحيفة الامريكية، فإن "الرياض طلبت من شركة تسويق النفط العراقية، تزويدها بهذا العدد من براميل النفط"، لتزويد مصافيها، بعد الضربة التي تعرضت لها شركة أرامكو، وأضرت بتسويق النفط.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد تعرضت، السبت الماضي، الى هجوم طال موقعين تابعين لها، في منطقة بقيق.

وأضرت الهجمة بـ 5 بالمئة من امدادات النفط في العالم، وأدت الى ارتفاع أسعار النفط بمعدل 15 دولاراً للبرميل الواحد.

عقب ذلك، أعلنت الرياض سيطرتها على الحريق، وقدرتها على استعادة نشاط الشرطة خلال أسبوع.

واتهمت الرياض وواشنطن، طهران بتنفيذ الهجمة، في حين قال الحوثيون إنهم نفذوها، وأن الدمار الذي طال الشركة أكبر من المعلن.