آخر الأخبار
الأمين العام للأمم المتحدة: نشعر بالقلق إزاء تصعيد الوضع في لبنان طالباني يوجه دعوة لأوروبا لمراقبة الانتخابات ومعالجة هجرة شباب كردستان تيار الحكيم يثير 3 تساؤلات حول مدافع البيشمركة الأمريكية.. ويؤكد: الشحنة كانت في بغداد 14 منظمة ومؤسسة دولية تنضم لحملة تواقيع مطالبة البرلمان بتعديل قانون "حق الحصول على المعلومة" مواطنون يشكون "ازداوجية" التعامل لدى المرور: نغرّم من نشاء ولا نعترف بتخاويل البرلمان

قتلى ومصابون وإضرار بالمستشفيات.. إحصائية عن القطاع الصحي في الـ 15 سنة الماضية

محليات | 19-09-2019, 07:06 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو لجنة حقوق الانسان، على أكرم البياتي، الخميس (19 ايلول 2019)، عن احصائية جديدة بشأن الاضرار التي لحقت بالكوادر الطبية والمراكز الصحية، طوال الـ 15 عاما الماضية.

وقال البياتي في تصريح خاص لـ (بغداد اليوم)، إن "المفوضية سجلت من خلال متابعتها عدد الكوادر الطبية التي تضررت جراء اعمال العنف التي شهدتها البلاد طوال الـ 15 عاما الماضية"، مبيناً أن "192 طبيباً قتلوا جراء الاعمال الإرهابية، فيما اصيب 796 موظفا جراء الحوادث ذاتها".

 وبشأن المراكز الصحية والمستشفيات التي تضررت من العمليات الارهابية، أكد البياتي أن "المراكز الصحية المدمرة بلغت 131مركزا، فيما تجاوز بلغ عدد المستشفيات 21 مستشفى، تم تأهيل عدد منها".

وكان وزير الصحة والبيئة علاء العلوان، دعا الأحد (24 شباط 2019)، الجهات المعنية إلى قانون حماية المؤسسات الصحية وكافة منتسبيها.

وجاء في بيان لوزارة الصحة، تلقت "بغداد اليوم" نسخة منه، أن "وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان، استقبل، الدكتور مناف رافع، الذي تعرض للاعتداء في مستشفى آزادي بمحافظة كركوك، وبحضور نقيب أطباء العراق عبد الامير الشمري".

وأكد العلوان، بحسب البيان، "دعمه الكامل للملاكات الطبية والصحية والادارية في المؤسسات الصحية كافة ضد اي اعتداء يحصل عليهم وهم يؤدون واجبهم الانساني والوطني في تقديم العلاج للمواطنين".

وشدد على ضرورة "اسناد الحق الشخصي والحق العام كون الاعتداء حصل داخل مؤسسة حكومية واثناء تأدية العمل الرسمي"، داعياً الجهات المعنية، إلى "تفعيل قانون حماية المؤسسات الصحية وكافة منتسبيها".