آخر الأخبار
حزب الدعوة يدعو لإعلان الاستنفار العام لمواجهة "العدوان الإسرائيلي الهمجي" مسؤول لبناني: اليوم هو الأكثر دموية منذ نهاية الحرب الأهلية العتبة العباسية ترسل مساعدات إنسانية عاجلة للشعب اللبناني أهالي منطقة الدورة يناشدون الشمري والأعرجي: تحولت لثكنة عسكرية وزير الصحة اللبناني يعلن حصيلة جديدة للغارات الصهيونية

روحاني يعلق على استهداف أرامكو السعودية

سياسة | 18-09-2019, 03:23 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

علق الرئيس الايراني، حسن روحاني، الأربعاء (18 أيلول 2019)، على حادثة استهداف موقعين لشركة أرامكو السعودية، بمنطقة بقيق، شرق المملكة، مؤكداً أن الحوثيين هم من قاموا بالعملية.

وقال روحاني في تصريح صحفي، إن "الحوثيين هم من هاجموا المنشآت النفطية السعودية".

واضاف، أن الهجوم جاء "على سبيل الإنذار".

وفي شأن منفصل، عبر روحاني عن "ارتياحه في ان علاقات إيران المصرفية مع بعض الدول تجري دون المرور على نظام سويفت المالي"، وقال ان "بوادر الحرب على الدولار قد بدأت في العالم".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع السعودية أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا، اليوم الأربعاء (18 ايلول 2019)، حول الهجوم الذي تعرضت له منشآت نفط تابعة لـ"أرامكو"، تكشف فيه عن "أدلة توصلت إليها عن تورط إيران بهذا الهجوم".

وقالت وزارة الدفاع في بيان، إنه سيتم عرض "أدلة تورط النظام الإيراني بالهجوم الإرهابي على منشآت أرامكو".

وأضافت أنه سيتم أيضا "عرض الأسلحة الإيرانية المستخدمة في الهجوم الإرهابي على أرامكو".

وكان وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، قد قال خلال مؤتمر صحافي في جدة مساء الثلاثاء، إن "إمدادات السعودية من النفط عادت إلى مستوياتها قبل الهجوم على مرافق أرامكو". وأكد أنه لا اجتماع عاجلا لمنظمة أوبك.

وأعلن الوزير، أن "أرامكو مستعدة للطرح الأولي لأسهمها بصرف النظر عن آثار العدوان السافر"، موضحا أن "آثار هذا العدوان تمتد إلى أسواق الطاقة العالمية، وزيادة النظرة التشاؤمية حيال آفاق نمو الاقتصاد العالمي".

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان إن "صادرات السعودية النفطية، ودخلها من هذه الصادرات للشهر الحالي لن تتأثر بالاعتداءات".