آخر الأخبار
خبير يفصّل إمكانية إقرار قانون تعديل سلم الرواتب من الناحية القانونية - عاجل حريق يلتهم بساتين اشهر مدن الحدود العراقية التربية تحسم الجدل بشأن الدور الثالث لبنان يغلق المدارس والجامعات غداً.. وحصيلة جديدة للعدوان الصهيوني حماس: العدوان الهمجي الواسع على لبنان يعد جريمة حرب

نائب: مديرة قسم في المالية تعرقل عودة 46 ألفاً من المفصولين الى الداخلية

سياسة | 16-09-2019, 08:20 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اتهم النائب عن محافظة نينوى، احمد الجربا، الاثنين (16 أيلول 2019)، مديرة قسم في وزارة المالية، بمنع عودة نحو 46 ألف مفصول من وزارة الداخلية، رغم صدور قرار بإعادتهم.

وقال الجربا في مؤتمر صحفي، حضرته (بغداد اليوم)، إن "مديرة قسم الموازنة بوزارة المالية (لم يسمها) تتعمد عدم ارجاع المفصولين رغم صدور العديد من القرارات بهذا الشأن بحجج غير مقنعة"، لافتا الى أن "وزارة الداخلية بدأت العمل من جديد من أجل اعادة إرسال الأسماء إلى وزارة المالية والبالغ عددها 46 الف اسم".

واضاف الجربا، أن "الإشكال اليوم هو بوزارة المالية وطبيعة الاشكال إن ما يوجد اليوم بالوزارة هو مابين 42-43 مليار دينار، وهي لا تكفي لتغطية مستحقات الـ 46 ألف شخص مشمول بالقرار لأننا في كل شهر نحتاج تقريبا 60 مليار و900 مليون دينار وبحال حساب ما نحتاجه للأشهر المتبقية من هذا العام فهو 182 مليار دينار والمتوفر الكلي هو 40 مليار دينار فقط".

وتابع، أن "هذا معناه اما تشكيل وفد من نواب نينوى والمحافظات المحررة للذهاب الى رئيس الوزراء بغية تخصيص اموال لسد العجز من اموال الطوارئ او تخصيص المبالغ الموجودة لمنتسبي الشرطة المحلية والبالغ عددهم 25 ألف شخص بحسب كتاب وزارة الداخلية لكن الواقع ان عددهم يتراوح مابين 16-17الف وترك باقي الاصناف من شرطة اتحادية وحدود في المحافظات المحررة ونحن نعتقد ان الخيار الاول هو الاصح والافضل".

ومضى بالقول، إن "الموضوع الاخر يخص ما يقرب من 475 ضابط يعملون في وزارة الدفاع منذ عام ونصف بدون رواتب والتأخير في رئاسة أركان الجيش حيث ان رئاسة الاركان سبق وان تم تبليغهم بوجود درجات في حركة الملاك اكثر من 500 درجة ويمكن اعطاءها الى هؤلاء ولكن رئاسة الاركان لا نعلم ما هو السبب هل هو تعمد او تقصير ونريد منهم ايجاد حل سريع لمشكلة أولئك الضباط وبحال كان تعمد فيوجد لدينا حلول اخرى اما اذا كان تقصير فنتمنى ان يكون الحل حاضر على الموازنة".