آخر الأخبار
مجلس القضاء الاعلى يعلن اكمال الملاحظات بشأن مشروع قانون التحكيم "أموال بغداد" تؤخر زيارة وفد كردي إلى العاصمة وأربيل تنتظر ألف مليار دينار - عاجل سياسي إيراني: تأثيرنا في العراق أكثر من كونه سياسي وأمني هيئة الإعلام تطالب الاتحاد الدولي للاتصالات بدعم الابتكار والإبداع في العراق العراق بحاجة الى مشروع حقيقي لبناء الدولة والسوداني "رجل المرحلة القادمة"

رئيس حزب عراقي يتهم إيران بتمويل داعش

سياسة | 13-09-2019, 04:18 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اتهم رئيس حزب المستقبل العراقي، المهندس انتفاض قنبر عودة، إيران بتمويل تنظيم داعش، مبينا انها دعمت التنظيم حالة من عدم الاستقرار في المناطق العراقية.

وقال قنبر في تصريح صحفي إن "التفجيرات الإرهابية إلى حالة الاحتقان الطائفي التي تسببت بها المليشيات التابعة لنظام الملالي بعد اندحار داعش"،  متهما "إيران بدعم تنظيم داعش لإيجاد حالة من عدم الاستقرار ومبرر لدخول مليشياتها إلى المناطق العراقية".

وأضاف أن "المظاهرات التي شهدتها مدينة البصرة أخيرا وأسفرت عن إحراق القنصلية الإيرانية تؤكد وبوضوح تنامي مشاعر العداء الشعبي للسياسات الإيرانية في العراق، بعد أن عجزت الدوائر الرسمية عن التعبير عن ذلك".

 وكشف قنبر أن "طهران دشنت جسراً برياً في العراق لتمويل مليشياتها العسكرية في كل من لبنان وسورية، في الوقت الذي يتحاشى النظام الإيراني أي مواجهة مع إسرائيل أو أمريكا".

وبشأن التفجيرات الاخيرة في بغداد، قال قنبر إن "هذه التفجيرات تؤكد ما حذرنا منه مراراً وتكراراً بأن استمرار الإساءة إلى السنة في مناطقهم المحررة من داعش، باتهامهم أنهم داعشيون واعتقالهم ومنعهم من الرجوع إلى مناطقهم بالإضافة لمنع المخصصات المالية الحكومية لإعادة إعمار المناطق المحررة يصب في مصلحة الجماعات المتطرفة التي تستغل هذه الثغرات كي تجد لنفسها مجالاً، وهو ما حدث في بغداد. أضف إلى ذلك أن الإرهاب الذي تقوم به المليشيات التابعة لإيران زاد من حالة الاحتقان الشعبي، وجعل من تلك المناطق أرضاً خصبة لعودة الإرهاب إليها".

واردف :"نحن لدينا معلومات دقيقة بأن هناك أطرافاً من تنظيم داعش يقوم النظام الإيراني بتدريبها ودعمها، لإيجاد حالة من الاحتقان المذهبي في العراق لتبرير دخول مليشياتت إلى تلك المناطق".
اما بشأن استهداف معسكرات الحشد الشعبي، أكد أنه "يجب أن نعرف أولاً أن مليشيات الحشد الشعبي والحرس الثوري والنظام الإيراني الذي يمثله في العراق قاسم سليماني، جعلوا من العراق مخزناً للعتاد، وقد حذرت من هذا الموضوع منذ نهاية 2015، في مختلف وسائل الإعلام العراقية، أضف إلى ذلك أن الجسر البري الذي أقامته إيران من محافظة ديالا على الحدود الإيرانية العراقية، ممتداً إلى داخل العراق في منطقتي القائم والتنف على الحدود العراقية السورية، يستخدم لنقل المعدات العسكرية ومليشياتها إلى لبنان وسورية، لافتا إلى أن "استهداف الإرهابي أبومهدي المهندس الذي يترأس الحشد فعلياً والمطلوب دولياً، دول الجوار شرع أبواب العراق ليكون ساحة للمعارك الإيرانية، ومصدر تهديد للمنطقة بل والعال".