آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

ميناء السمك في ديالى ينتظر ضوءاً اخضر من بغداد لسد حاجة 10 محافظات

محليات | 9-09-2019, 06:45 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى

رأت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، الإثنين (9 أيلول 2019) أن بالإمكان، استثمار بحيرة حمرين، وتحويلها لـ"ميناء كبير لللسمك"، من شأنه أن يسد حاجة 10 محافظات في آن واحد.

وقال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى حقي الجبوري في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "بحيرة حمرين (55 كم شمال شرق بعقوبة) تشكل ميناء كبيرا للسمك لو جرى استثمارها بالشكل الصحيح كونها تتميز بمساحتها الكبيرة جدا والقادرة على ان تتحول الى اكبر مصدر لمختلف انواع الاسماك لمختلف المحافظات العراقية".

واضاف الجبوري، أن "إحالة بحيرة حمرين للاستثمار وتحويلها الى منطقة لتربية الاسماك سيؤدي الى سد حاجة 10 محافظات في أن واحد  لكن الامر يحتاج الى ضوء اخضر من الجهات الحكومية المختصة في بغداد"، مؤكدا انها "ستوفر فرص عمل لا تحصى اذا ما نجح استثمارها وتحويلها الى بحيرة كبيرة لتربية وتسويق مختلف انواع الاسماك".

وأشار رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى إلى أن "الهواجس الأمنية انخفضت والقوى المختصة لديها خطط لتأمين البحيرة"، مؤكدا "اهمية استثمار بحيرة حمرين في مجال تربية الأسماك لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها وتشغيل المزيد من الايادي العاملة".

وتعد بحيرة حمرين أكبر خزين مائي في ديالى وهي تتسوعب أكثر من مليارين و400 م/3.