آخر الأخبار
وزير الداخلية الإيراني: لا نمتلك أي معلومات عن حالة الرئيس رئيسي "حتى الآن" خروج هاتف الرئيس الإيراني ومرافقيه عن الخدمة.. وأنباء عن مصرع بعضهم السجن 15 عاماً بحق عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة بعد "الفيديوهات الفاضحة" النزاهة تطيح بمدير عام سابق في الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها

نائب عن صادقون يدعو لإتخاذ موقف يبرهن استعداد العراق لرد أي اعتداء خارجي

سياسة | 7-09-2019, 11:41 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد النائب عن كتلة الصادقون البرلمانية فاضل الفتلاوي، اليوم السبت، على "ضرور" إتخاذ موقف سياسي عراقي يُوصل رسالة لكل دولة تحاول الاعتداء على البلاد بأن الجميع مستعدين للدفاع عنه.

وقال الفتلاوي لـ(بغداد اليوم)، إن "الحكومة العراقية ملزمة باتخاذ موافقة مجلس النواب والشعب العراقي في حال قررت شن عمليات عسكرية او حرب على دولة ما، اما خطوات الدفاع عن سيادة وأمن البلاد فلا يتطلب ذلك، كونها المسؤول الأول في اتخاذ مواقف سياسية وعسكرية تجاه ما تعرض له العراق من عدوان خارجي".

وأضاف النائب عن الصادقون، أن "الحكومة يجب أن تكون واضحة في أي اجراء تطرحه بهذا الشأن، وأن تعمل وفق آليات وبرنامج واضح للجميع"، مؤكدا على ضرورة أن "يستند هذا الموقف إلى حوارات مكثفة مع الكتل السياسية للخروج برؤية موحدة إزاء الأزمة الحالية، لإرسال مؤشرات مباشرة وغير مباشرة لكل دولة تحاول الاعتداء على البلاد بأن الموقف السياسي موحد والجميع على أهبة الاستعداد للدفاع عن العراق".

وكان الأمين العام لحركة النجباء أكرم الكعبي قد أكد، في وقت سابق من اليوم، أن جلسة البرلمان المقبلة ستشهد اتخاذ قرار  "اتجاه التواجد الأميركي" في العراق، وأن هذه الجلسة "ستميز الأصيل الذي يمثل شعبه فعلا، عن الدخيل الذي سيخذل العراق".

وتعرضت مقار ومخازن أسلحة تابعة للحشد الشعبي في مناطق متفرقة لانفجارات غامضة، قال الحشد إنها نتيجة قصف إسرائيلي بطائرات مسيرة، وتسببت بجدل واسع في البلاد، قبل أن تعقد الرئاسات الثلاث اجتماعات مع قادة في الحشد الشعبي وقيادات سياسية أخرى، تمخض عنها الاتفاق على دعم الحكومة في اتخاذ إجراءات دبلوماسية "تردع المعتدين".

وأكد نوابُ وشخصيات سياسية بأن الحكومة العراقية عكفت بعد ذلك على إعداد ملف معزز بالأدلة التي تثبت تورط إسرائيل في تلك الهجمات بغية تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي، دون تأكيد رسمي.