آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

الاتحاد الأفريقي يتخذ قرارا جديدا بشأن السودان في جلسة طارئة

سياسة | 6-09-2019, 11:03 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

قرر مجلس مجلس السلم والأمن الافريقي، اليوم الجمعة، رفع تعليق عضوية السودان من مؤسسات الاتحاد الأفريقي.

واتخذ المجلس قراره هذا في جلسة طارئة عقدها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحث خلالها التطورات في السودان؛ لرفع تعليق عضويته وعودته إلى البيت الأفريقي.

وفي حزيران الماضي، قرر الاتحاد الأفريقي تعليق عضوية السودان في جميع أنشطته لحين تسليم السلطة للمدنيين، وقال مجلس السلم والأمن الإفريقي في بيان حينها إن الاتحاد الإفريقي "علق بمفعول فوري مشاركة جمهورية السودان في كل أنشطة الاتحاد الإفريقي إلى حين إقامة سلطة مدنية انتقالية بشكل فعلي.. تلك هي الوسيلة الوحيدة لإفساح المجال أمام السودان للخروج من الأزمة الحالية".

وأضاف الاتحاد الإفريقي أنه "يدرس فرض عقوبات على الضالعين في أعمال عنف بالسودان.

ومساء الخميس الماضي، أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، تشكيلة الحكومة الانتقالية.

وقال حمدوك في مؤتمرصحفي، إن "الحكومة السودانية الجديدة ستعمل فورا بشكل متناغم ومتكامل، مؤكدا أن البلاد تبدأ اليوم مرحلة جديدة في تاريخها"، موضحا ان "التأخر في إعلان تشكيلة الحكومة جاء حرصا على تمثيل جميع السودانيين".

وأكد أن "أهم أولويات المرحلة الانتقالية هي إيقاف الحرب وبناء السلام، مبينا أن الظروف مناسبة لتحقيق السلام في السودان"، مبينا أن "بتشكيل الحكومة تبدأ مرحلة جديدة في تاريخ السودان تحترم التنوع والاختلاف"، فيما أشاد بـ"دعم دول مصر والسعودية والإمارات والكويت وقطر خلال أزمة الفيضانان والسيول في السودان".