آخر الأخبار
هيئة الاتصالات تعلن ضوابط جديدة لبيع وتداول الأجهزة السلكية واللاسلكية المركزي يفتح فروعا لمصرفي الرشيد والرافدين امام الحجاج لتصريف الدولار بعد انتهاء "مهامها" في العراق.. جينين بلاسخارت الى لبنان في نسخة أولى من نوعها.. الأندية المتأهلة لدوري أبطال أوروبا 2025 نظرة سياسية "سلبية" تجاه تقدّم بعد واقعة السبت.. وتوقعات بتفككه قريبًا

بالوثائق.. عضو بمجلس البصرة يطالب بمقاضاة الحكومة الإتحادية بسبب إقليم المحافظة

محليات | 3-09-2019, 13:48 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة

 طالب عضو مجلس محافظة البصرة كريم شواك، رئاسة المجلس بإقامة دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية العليا ضد مجلس الوزراء لـ"امتناعه" عن الايعاز لمفوضية الانتخابات لتنظيم استفتاء بشأن تحويل البصرة إلى إقليم.

وأشار شواك في كتاب موجه إلى رئيس وأعضاء مجلس محافظة البصرة، إلى "الكتب الرسمية والمخاطبات التي وجهها مجلس البصرة لمجلس الوزراء لإحالة طلب تنظيم استفتاء حول انشاء إقليم البصرة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، دون أن يقوم مجلس الوزراء بالايعاز للمفوضية لإكمال الإجراءات القانونية المطلوبة بشأن الاستفتاء"، عادا ذلك "خرقا واضحا للدستور العراقي وقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008، وكذلك مخالفة إرادة الشعب البصري".

ولفت، إلى أن هذا الأمر "يظهر حصول خصومة بين حكومة البصرة المحلية والحكومة الاتحادية ممثلة بمجلس الوزراء"، مبينا أن "إزاء هذه الخصومة، يكون مجلس البصرة هو الممثل الشرعي والقانوني لابناء المحافظة استنادا لنص المادة (93/ رابعا) من الدستور".

وطلب كريم شواك من مجلس البصرة "الايعاز إلى ممثله القانوني بإقامة دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية العليا ضد مجلس الوزراء بشأن امتناعه عن الايعاز إلى مفوضية الانتخابات للقيام بالإجراءات اللازمة للاستفتاء على مقترح إقليم البصرة".