آخر الأخبار
تعرف على الفارق بين الهواتف الذكية "المضادة" و"المقاومة" للماء جريمة مروعة في النجف.. زوج يقتل زوجته طعناً بالسكين النص الكامل لكلمة السوداني بمؤتمر قمة المستقبل في نيويورك الخدمات النيابية: السوداني أعاد إحياء أكثر من 170 مشروعًا متلكئًا في بغداد صحيفة إسرائيلية تحذر من تصريحات الفصائل: العراق اصبح مصدر تهديد - مؤجل

قلق في العراق.. شحنة شحوم مسرطنة تتسلل للمطاعم ونائب يكشف عن مفاجأة !

محليات | 3-09-2019, 05:37 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو لجنة الصحة النيابية، عبد عون العبادي، الثلاثاء (03 ايلول 2019)، عن توجيه وزارة الصحة كافة فرقها التفتيشية للبحث عن شحنة من الشحوم الصناعية دخلت الاسواق العراقية.

وقال العبادي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "ضعف الإجراءات المتبعة في المنافذ الحدودية، وغياب الرقابة، تسبب بدخول اللحوم الحمراء والبيضاء الفاسدة، وحتى الشحوم الصناعية"، مبينا أن "التجار من ضعاف النفوس يتحملون جزءا كبيرا من مسؤولية ادخال شحنات اللحوم الفاسدة للبلاد".

وكشف النائب عن مفاجأة اخرى ذكر فيها أن "هناك شحنة أخرى من الدجاج الفاسد دخلت الى بغداد عن طريق اقليم كردستان، ويتم البحث عنها"، مشيرا إلى أن "وزارة الصحة وجهت فرقها بتفتيش المطاعم الموجودة في بغداد بحثا عن شحنة الشحوم المصنعة".

وتابع العبادي، أن "لجنة الصحة والبيئة عازمة على تشريع قوانين تلزم الحكومة بتشديد العقوبات على هؤلاء المجرمين".

وفي وقت سابق، كشف مسؤولة الوحدة في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، وصال عبد الله حسين، الثلاثاء (03 ايلول 2019)، عن مخاطر استخدام "الشحوم الصناعية"، في مطاعم المشويات، مبينة أنها تسبب اوراما سرطانية، وتستخدم في صناعة الصابون والشامبو والفازالين.

وقالت حسين في تصريح صحفي، إن "السلع المقلدة الداخلة الى العراق تؤثر سلبا في كل من الاقتصاد والمستهلك على حد سواء"، مشيرة إلى  أنه "في استطلاع بشأن العلامات التجارية المقلدة نظمته وحدة استطلاع الرأي في المركز، بينت أن العلامات المزورة تهدد حياة المواطن واقتصاده، وتمتد تأثيراتها الى الاقتصاد الوطني، اذ يتم توريد بضائع لا تناسب عمرها الافتراضي".

وأضافت أن "وحدتها قامت بإعداد استمارة استطلاع بشأن موضوع استخدام (الشحوم الصناعية) في بعض المطاعم، وخاصة مطاعم المشويات لبيان مخاطر استخدامها الغذائي، لأنها تسبب اوراما سرطانية، فضلا عن كونها تستخدم في صناعة الصابون والشامبو والفازالين".

واردفت حسين :"قدمنا تلك التوصيات الى وزارة الصحة، فضلا عن تنفيذ زيارة الى علوة جميلة لسحب عينة من تلك الشحوم وتحليلها في مختبرات المركز" ،داعية الى "توسيع وحدة الاستطلاع في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، كونها تعد مصدرا رسميا مهما للنتائج الواقعية والميدانية".

ولفت إلى أن "الاستطلاعات تخرج بنتائج وبيانات وتوصيات ترفع خلال ندوات او مؤتمرات يقيمها المركز الى الجهات ذات العلاقة ، كما تعرض على موقع المركز الالكتروني او من خلال نشراتنا ،وننتظر ردود الافعال من الاطراف المعنية"، موضحة أن "اهم استطلاع نفذناه كان بشأن انتاج الشركة العامة للصناعات الجلدية وقمنا بتوزيع أكثر من 100 استمارة لمرتين".

واشارت إلى أنه "لدينا مجسات نعتمدها لبحث اية مشكلة يعاني منها منتوجنا المحلي ويتم تقدير حجم المشكلة من قبل مختصين وتناقش لاحقا مع الجهات المعنية".

وبينت حسين أنه "اجراء استطلاع اخر حول المطاعم و عما تفرزه من اطعمة نظيفة صالحة للتناول مرة اخرى، اي انها فائضة عن حاجة الزبون ،وامكانية استخدامها ثانية بعد تغليفها واعادة توزيعها مرة اخرى للفقراء والمعدمين في العشوائيات"، مشيرة إلى أنه "وجود افكار ومشاريع للشباب بحاجة الى الدعم وهي تحمل الطابع الانساني لغرض تنفيذ البرامج التي اطلقنا عليها تسمية ( مسؤولية مجتمعية ) واننا مستعدون لتنفيذها".

ودعت حسين الى "تعزيز الملاكات العاملة في المركز لاسيما التي تقوم بالتقصي والاستطلاع ، ولدينا فكرة باللجوء الى الاستطلاع الفديوي وهو اشبه بالتحقيق إذ نطرح مجموعة اسئلة بشأن العينات المختارة وهو اقرب الى الاعلان عن مهمتنا". واكدت "تنفيذ استطلاع واسع بشأن البضاعة المقلدة، الى جانب تنفيذ استطلاع آخر عن ظاهرة الازدحامات المرورية وخاصة على جسر الجادرية واعطينا الحلول الى مديرية المرور العامة".