آخر الأخبار
الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب

هل تقيد واشنطن حركة اقلاع طائرات اف - 16 العراقية وتمنع عملها دون موافقة اميركية

سياسة | 31-08-2019, 07:14 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

علق عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، سعران الاعاجيبي، السبت (31 آب 2019)، على معلومات اشارت الى سيطرة واشنطن على حركة طائرات اف - 16 العراقية ومنعها من التحليق دون موافقة اميركية.

وقال الاعاجيبي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة هي من تستلم اوامر الحكومة العراقية وليس العكس، بناء على الاتفاقية المبرمة بين العراق ودول التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب"، مبينا أن "ما تم تداوله بشأن اشراف القوات الامريكية على طائرات اف 16  العراقية لا صحة له".

وأضاف أن "دول التحالف الدولي لا يمكن ان تحلق طائراتها، الا بأمر من قيادة العمليات المشتركة العراقية، وهذا السياق معمول به منذ تشكيل التحالف".

وكان مصدر خاص، افاد باشراف القوات الامريكية على طائرات اف 16 العراقية وحركة اقلاعها من قاعدة بلد العسكرية.

وقال المصدر إن "القوات الامريكية لا تسمح للطيران العسكري العراقي، بتوجيه ضربات جوية إلى تنظيم داعش، عبر طائرات اف - 16 الا بأشرافها ".

وأعلنت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية في العراق، السبت 6 شباط 2016، أن بغداد لا تملك صلاحية تحريك طائرات F16 الأميركية، دون إذن من واشنطن.

وأوضح عضو اللجنة، النائب السابق شاخوان عبد الله، في مؤتمر صحافي، أن "الحكومة العراقية عليها الحصول على موافقة واشنطن لأجل تحريك طائرات F16، ودون ذلك فهي لا تملك الصلاحية لتحريكها مطلقاً".

وأضاف أن "كافة التحركات التي تقوم بها طائرات F16 التي تسلمها العراق من واشنطن مؤخرا لا يمكن أن تتم إلّا بعلم مسبق من الحكومة الأميركية بذلك، ما يثير القلق بهذا الصدد".

وكان العراق قد وقّع اتفاقاً استراتيجياً مع الولايات المتحدة لشراء 36 طائرة مقاتلة من طراز F16  في سبتمبر / أيلول 2011، دفع منها قيمة 18 طائرة. فيما أبدت الحكومة العراقية رغبتها في 2012 بزيادة عدد الطائرات التي تنوي شراءها لحماية أجواء البلاد.