آخر الأخبار
السجن المؤبد بحق 5 متهمين بتعاطي وتجارة المخدرات مصدر لـ"بغداد اليوم": 51 قتيلاً و20 جريحاً جراء انفجار منجم للفحم في إيران - عاجل مع بدء دوام المدارس والجامعات.. بغداد تشهد زخما مرورياً أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية ببغداد رئيس الجمهورية يؤكد التزام العراق بتفعيل توصيات اتفاق باريس لتحقيق استدامة بيئية وصحية

كردستان.. اصلاحات تتضمن عقوبات تطال المساجد والخطباء والأوقاف تعلق

محليات | 27-08-2019, 16:44 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

كشف المتحدث باسم وزارة الأوقاف في حكومة كردستان، نبز إسماعيل، الثلاثاء 27 آب 2019، اتخاذ الوزارة جملة اصلاحات في مساجد الإقليم.

وقال نبز إسماعيل، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الوزارة اتخذت جملة من الاصلاحات تشمل تخفيض نسبة الصوت في السماعات الخارجية للمساجد، وتقليل مدة خطبة الجمعة، إضافة إلى تحديد جامع واحد تتم فيه خطبة الجمعة من بين الجوامع القريبة التي لا تفصل بينها بضعة مترات، وذلك لمنع التداخل في الصوت والتشويش".

وأضاف إسماعيل، إن "وزارة الاوقاف ومن خلال لجنة خاصة، ستقوم بمراقبة أداء الخطباء وفرض عقوبات على الخطب المتشددة والمتطرفة، على الرغم من قلتها داخل الإقليم".

وتابع، إن "الاقليم يحتوي على 5500 مسجد فيها 3124 مسجد تشهد صلاة الجمعة في محافظات الاقليم الأربعة، وبعد عقد مؤتمر موسع في عام 2016 تم اقرار هذه الاصلاحات ولكن تأخر تطبيقها".

واشار المتحدث باسم وزارة الأوقاف في كردستان، إلى أن " هذه الاجراءات لا تتعارض مع الحريات المكفولة دستوريا وقانونيا، وانما هي اجراءات اصلاحية لخدمة المساجد".