آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

الكشف عن آخر تطورات اختيار سفراء العراق الجدد.. هكذا جرى تقسيمهم

سياسة | 25-08-2019, 11:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف مصدر مطلع في وزارة الخارجية، اليوم الأحد، آخر تطورات اختيار سفراء العراق الجدد، فيما أشار إلى اختيار 35 سفيراً.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اسماء مرشحي السفراء لم تكتمل لغاية الآن"، مبيناً أن "الشهر الحالي سيشهد الانتهاء من اكمال قائمة المرشحين".

وأضاف المصدر، أن "ما يؤخر اكمال قائمة السفراء الجدد، هم مرشحي المكون السني، فالمكونين الشيعي والكردي، سلما مرشحيهم".

وأوضح، أن "مقابلة المرشحين ستتم بعد اكمال القائمة، وستجري مطابقة الشروط والضوابط على المرشحين لغرض قبولهم"، موضحاً أن "من أصل (70) سفيرا جديدا، تم اختيار (35) من داخل وزارة الخارجية، كما تم ترشيح (35) سفيرا جديدا من قبل الكتل والأحزاب السياسية".

وكان عضو اللجنة القانونية البرلمانية، سليم همزة، قد كشف الاحد (30 حزيران 2019)، عن الآلية التي اتفقت عليها الكتل السياسية والاحزاب، لتوزيع مناصب سفارات العراق بينها، حسب قوله.

وقال همزة، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اتفاق جرى بين الكتل والاحزاب السياسية على آلية توزيع مناصب السفراء بينها، يتضمن حصول كل 10 مقاعد برلمانية على سفير واحد، وكل كتلة وحزب سيأخذ استحقاقه من مناصب السفراء حسب حجمه داخل مجلس النواب".

واتفق وزير الخارجية محمد علي الحكيم، الاثنين (15 نيسان 2019) مع لجنة العلاقات الخارجية النيابية على الغاء قائمة السفراء التي رشحتها حكومة رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، فرات التميمي، لـ(بغداد اليوم)، إن "لجنة العلاقات والشؤون الخارجية النيابية قررت إلغاء قائمة السفراء، التي رشحتها الحكومة السابقة، بالاتفاق مع وزير الخارجية"، مشيراً إلى "ترشيح اسماء جديدة وفق معايير وضوابط قانونية رصينة".