آخر الأخبار
انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية النزاهة البرلمانية تعلق على تكرار الاطاحة بضباط بتهم الفساد والرشى

بلدية البصرة تمهل أكثر من ألف عائلة متجاوزة حتى صباح الغد.. الأهالي يستنجدون

محليات | 25-08-2019, 10:35 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

أنذرت بلدية محافظة البصرة، سكان حي بغداد المتجاوزين، وسط المحافظة، حتى صباح يوم غد الاثنين، لرفع تجاوزاتهم، التي تقدر بالمئات، فيما استنجد أهالي الحي بالحكومة المحلية، مطالبين بايجاد البدائل.

يعقوب عبد الله، احد سكان العشوائيات في حي بغداد، يقول لـ(بغداد اليوم)، ان "بلدية البصرة امهلتهم حتى صباح غد الأثنين 26-8-2018 لأخلاء العشوائيات التي يسكنونها"، مبينا ان "الحي يضم اكثر من 1000 عائلة كل عائلة لا يقل عدد افرادها عن 5 غالبيتهم من الأطفال الذين ينحدرن من عائلات تعيش تحت خط الفقر".

وطالب بـ"أيجاد البدائل المناسبة لمواطنين عراقيين يتمتعون بحق المواطنة ويحملون الجنسية العراقية بعيدا عن الحديث عن محافظاتهم الأصلية".

أما محمد التميمي، فيوضح، لـ(بغداد اليوم)، ان "الأسباب المعيشية وصعوبة الوضع المعيشي في محافظة ميسان (التي ينحدر منها) وتوفر فرص العمل في محافظة البصرة قبل عام 2014 امر دفعني للسكن هنا"، موضحا انه سكن في البصرة حينما جاء الى البصرة في منزل استأجره لكن بعد توقف عمله بسبب ركود السوق بعد احتلال الموصل امر جعله  مضطر لشراء بيت تجاوز للخلاص من بدلات الأيجار

وأضاف، أنه تزوج في البصرة واولاده ولدوا في البصرة ولا يمكنه العودة لمحافظته ميسان بسبب الظروف المعيشية فيها وصعوبة ايجاد اي عمل سواء كان وقتيا او دائميا.

النائب رامي السكيني، وصف إزالة مساكن العشوائيات بألامر الأنتقائي الذي "يطبق على الفقراء دون ان يشمل الاقوياء واصحاب النفوذ".

وقال السكيني لـ(بغداد اليوم)، ان "الحملة انتقائية والاحزاب استثنيت من قرارات ازالة العشوائيات في الوقت الذي شملت الفقراء"، مطالبا بـ"توفير البدائل لألآف العائلات التي ليس لها اي بديل".

واقترح منحهم قطع اراض حتى يستقروا ويشعروا بحق المواطنة، بحسب قوله.

من جهته دعا رئيس لجنة التخطيط في مجلس البصرة، نشأت المنصوري، الوافدين من محافظات مجاورة، الى "ترك المساحات الخضراء والاماكن المشمولة بالمشاريع، واحترام عملية تنظيم المدينة"، مبينا ان "مجلس البصرة داعم لعملية تنظيم المحافظة مع ايجاد البدائل المناسبة للمواطنين الفقراء لا سيما من كان مسقط رأسهم محافظة البصرة".

وكان محافظ البصرة اسعد العيداني قد وجه، الجمعة، اتهاماً الى وافدين للمحافظة بالسعي لتعطيل المشاريع.

وقال العيداني في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "كل من مسقط رأسه في البصرة فهو (بصري)، وكل وافد الى البصرة اهلا وسهلا به وعليه ان يحترم القانون ويسكن في بيت نظامي غير متجاوز".

وأضاف ان "هناك وافدين الى البصرة من محافظات اخرى يسكنون في مساكن عشوائية ويعطلون انشاء مشاريع المستشفيات والمجاري بمناطق المحافظة".

وحذر العيداني من "اشخاص يحاولون اثارة فتنة عشائرية بين الحكومة المحلية وبين عموم ابناء المحافظة".