آخر الأخبار
تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ الأزمة المالية تلقي بظلالها على الأسرة الكردية.. زيادة في حالات التوحد لدى الأطفال الاستخبارات تطيح بتسعة دواعش في صلاح الدين

نائب: البرلمان غير قادر على فصل المتغيبين عن جلساته لهذا السبب!

سياسة | 19-08-2019, 14:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تحالف الفتح، مختار الموسوي، الاثنين، عدم قدرة مجلس النواب على فصل اعضاء البرلمان المتغيبين عن جلساته لعدة اسباب منها نفوذهم السياسي.

وقال الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "هناك اكثر من 50 نائبا لم يحضروا جلسات مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الاول والثاني".

واضاف ان "مجلس النواب غير قادر على محاسبته او فصلهم بسبب نفوذهم السياسي"، مبينا ان "اغلبهم يسكن الان في الاردن وتركيا والامارات".

وبين ان "ناخبي هؤلاء النواب ينتظرون منهم القوانين التي تخدمهم والعمل على تلبية احتياجاتهم، لكن للاسف الشديد هم يتمتعون مع عوائلهم خارج البلاد بدون مبالاة لما يجري".

وأكد النائب عن تحالف المحور الوطني، هيبت الحلبوسي في 2019/02/10، أن قائمة النواب المتغيبين عن جلسات مجلس النواب تضمنت اسم النائب نواف الجربا والنائب هادي العامري واياد علاوي.

وقال الحلبوسي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "علاوي وإن يكن زعيم ائتلاف الوطنية، فهذا لا يمنع من تنبيهه نتيجة غياباته المتكررة عن جلسات مجلس النواب التي تناقش قضايا ومصلحة البلد والشعب العراقي".

وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، قد وجه الخميس (7 شباط 2019)، تنبيها الى زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي لتجاوز تغيبه عن جلسات البرلمان الحد المنصوص.

وجاء في وثيقة التنبيه، والصادرة من مكتب الحلبوسي إلى النائب إياد هاشم حسین علاوي، إنه "استنادا الى المادة (11) من قانون رقم (13) لسنة ۲۰۱۸ (قانون مجلس النواب وتشكيلاته) والمتضمنة اولا على النائب التزام حضور جلسات المجلس ولجانه، وفي حال تكرار غياب النائب من دون عذر مشروع خمس مرات متتالية او عشر مرات غير متتالية خلال الفصل التشريعي يوجه الرئيس له تنبيها خطية يدعوه فيه الى الالتزام بالحضور.

ورد ائتلاف الوطنية، الجمعة (8 شباط 2019)، على تنبيه الحلبوسي، لعلاوي، بالقول "الكتاب منسوب إلى رئيس مجلس النواب، لكنه لم يصل رسمياً الى ائتلاف الوطنية أو نوابها أو مكتب إياد علاوي، وهو أسلوب يذكرنا بكيفية تعامل صدام حسين مع المواطنين حيث كان يوجه قراراته واملاءاته عبر الإعلام.