آخر الأخبار
الإطاحة بإرهابيين اثنين جنوبي بغداد إيران: نمارس أقصى ضبط للنفس وسنعاقب المعتدين على سفيرنا ببيروت النفط العراقي يختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع مسؤول أممي عن قصف بيروت: لا يمكن استهداف المسلحين وهم بين المدنيين تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح

الأنبار تكشف موعد افتتاح منفذ القائم.. هذا ما يخص تهريب البضائع الإيرانية!

محليات | 8-08-2019, 10:09 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مجلس محافظة الأنبار، اليوم الخميس، عن موعد افتتاح منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا.

وقال المتحدث باسم المجلس عيد عماش، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، انه "قبل شهرين تم تحديد مكان جديد لمنفذ القائم، سيكون بجنوب المنفذ الحالي بحدود 3كم، كما سيتم اعادة افتتاح المنفذ القديم في بداية شهر ايلول المقبل".

وأضاف عماش، أن "المنفذ الجديد سيتم احالته إلى الاستثمار، فمن حق اي مستثمر ان يستثمر هذا المنفذ ويقوم التقديم على ذلك من خلال هيأة الاستثمار في بغداد، كون هذا الملف اتحادي وليس محلي".

وتابع عماش، أن "الحكومتين العراقية والسورية عازمتان على الاسراع في فتح منفذ القائم الحدود بين البلدين"، لافتاً الى أن "اعادة افتتاح المنفذ امر مهم للبلدين لغرض التبادل التجاري ونقل المسافرين، ويوفر فرص عمل كبيرة لأبناء محافظة الأنبار".

وأكد المتحدث باسم مجلس الأنبار، أن "الحديث عن ان افتتاح المنفذ بهدف تسهيل دخول نفط وبضائع ايران، غير صحيح"، مشيراً الى أن "البضائع الايرانية تغزي السوق حاليا، وهي تدخل بشكل يومي من جميع المنافذ الحدودية، وهي ليست بحاجة لهذا المنفذ".

وكان مجلس محافظة الأنبار قد أعلن، الخميس (27 حزيران 2019)، تحديد موقع جديد لإنشاء منفذ القائم مع سوريا.

وذكر مجلس الانبار، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "عددا من أعضاء المجلس قاموا بزيارة إلى الحدود حددوا خلالها الموقع الجديد لمنفذ القائم مع سوريا، بحضور مدير هيأة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، وقائد عمليات الجزيرة، ومدير منافذ الانبار، وحكومة القائم المحلية".

ونقل البيان عن عضو المجلس، عيد عماش، أن "مجلس الانبار يحرص في عمله على تنشيط الحركة الاقتصادية للمحافظة وتوفير فرص عمل جديد لأهالي القائم وابناء الانبار، أضافة الى زيادة الواردات وتحسين الحالة المعاشية لمدينة القائم".

وأضاف عماش، أن "الزيارة حددت الموقع الجديد لمنفذ القائم، حيث بدأت الملاكات الهندسية بإعداد المخططات اللازمة للمنفذ وعلى مساحة تقدر بحدود (200) دونم، كما تم اعداد الكشوفات اللازمة بفتح الطرق الجديدة التي تخدم المنفذ".

ولفت بيان مجلس محافظة الأنبار، إلى أن "المنفذ سيكون مهما في إدخال البضائع والمواد التجارية المختلفة لسد حاجة السوق المحلية وتشغيل ايدي عاملة والحصول على واردات مالية كبيرة للمحافظة".