آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

الداخلية تعلن القبض على العقل المدبر لعملية هروب موقوفي سجن القناة

أمن | 8-08-2019, 02:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
اعلنت وزارة الداخلية، الخميس 8 اب 2019، القبض على العقل المدبر  لعملية هروب موقوفي سجن القناة شرقي بغداد.
وقالت الوزارة في بيان مقتضب، أن "المديرية العامة لمكافحة المخدرات القت فجر الخميس على العقل المدبر لعملية هروب موقوفي سجن مركز القناة ببغداد".
واعلنت الوزارة فجر، الخميس، عن طرد ثمانية ضباط ومنتسبين من الخدمة على خلفية حادثة الهروب من مركز شرطة القناة ببغداد.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان ان "محكمة قوى الأمن الداخلي اصدرت قرارا بشأن المدانين في قضية هروب الموقوفين من مركز شرطة القناة ب‍بغداد".
واضاف ان "القرار تضمن طرد خمسة ضباط وثلاثة منتسبين من الخدمة على خلفية هروب الموقوفين".
وأعلنت وزارة الداخلية، الأربعاء، 07 آب، 2019، اتمام عملية القبض على 9 هاربين من سجن القناة ببغداد.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بأشراف ومتابعة مستمرة وتوجيهات من وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري تم القاء القبض على متهم من الهاربين من سجن القناة المركزي".
وتابع البيان "الفرقة التي شُكلت من قبل الوزير، القت القبض على أحد المتهمين الهاربين ولا زالت إجراءات البحث مستمرة لإلقاء القبض على الهاربين الآخرين".
وختمت الوزارة، أن "العدد المتبقي للهاربين هو ستة فقط".
وكان مصدر أمني كشف لـ(بغداد اليوم)، كشف ، السبت 3 اب 2019، تفاصيل هروب 15 موقوفا، من سجن القناة، مبينا أن "السجن يضم ما يقارب الـ70 موقوفاً، بادر 15 منهم أثناء تقديم الطعام لهم، بسحب الحراس وضربهم، والفرار من السجن بملابسهم الداخلية".
وتابع، أن "الموقوفين الآخرين حاولوا الهروب بالطريقة نفسها، لكن حراس المركز فتحوا النار وسيطروا على الوضع، وتمكنوا من إغلاق السجن".
إثر ذلك، وفي وقت لاحق من السبت (3 آب 2019)، أصدر وزير الداخلية ياسين الياسري أمراً باعفاء قائد شرطة بغداد ومدير شرطة الرصافة ومدير قسم باب الشيخ من مناصبهم، وشكل لجنة تحقيقية من كبار ضباط الوزارة للتحقيق في ملابسات حادثة الهروب، وأوعز بتشكيل عدة فرق عمل للبحث والتحري عن الهاربين وتكثيف الإجراءات الاستخبارية وتوحيد الجهود لإلقاء القبض عليهم.