آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

اللويزي يتهم البرلمان بـ ’’تقوية نفوذ’’ الكتل السياسية ودعم ’’سيطرتها’’ على المحافظات

سياسة | 5-08-2019, 14:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد النائب السابق عبد الرحمن اللويزي، الاثنين، ان البرلمان وخلال السنة التشريعية الأولى ذهب باتجاه تشريع قانون انتخابات مجالس المحافظات بشكله الحالي، لتعزيز نفوذ كتله السياسية وسيطرتها على العملية السياسية.

وقال اللويزي خلال استضافته ببرنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة) الفضائية، وتابعتها (بغداد اليوم)، إن "كل دورة برلمانية منذ 2003 ولحد الان كل أعضاءها يعتبرون دورتهم الانتخابية التي خاضوها هي الأفضل".

وأضاف ان "القوانين التي يشرعها مجلس النواب بعضها لا تحتاج سوى كتابة سطرين ورفع الايادي لتشريعه، لهذا لا يمكن ان نعتبر ان عدد القوانين التي شرعت تدل على قوة عمل البرلمان".

وتابع اللويزي، أن "قانون الانتخابات المحلية (سانت ليغو 1.9)، الذي شرعه البرلمان خلال السنة التشريعية الأولى من الدورة الانتخابية الثالثة جاء لتقوية نفوذ الكتل السياسية ودعم سيطرتها على المحافظات التي تخوض فيها الانتخابات".

واشار الى أن "غياب المعارضة خلال السنوات السابقة أدى الى ضعف الدور الرقابي وبالتالي هناك تجاوزات كبيرة على العمل البرلماني".

وكان مجلس النواب قد صوت الاحد 22 تموز 2019 على التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات، الامر الذي اثار ردود أفعال وانتقادات حول فرض الكتل السياسية "هيمنتها" على مجالس المحافظات.