آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

مصدر: الأميركان هددوا مكتب عبد المهدي بتنفيذ هذا الأمر في سهل نينوى.. هذا ماحصل

سياسة | 5-08-2019, 11:43 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الاثنين، عن "تهديد" قيادات عسكرية أميركية لمكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل لاعتقال آمر لواء 30 في الحشد الشعبي وعد القدو، المدرج اسمه على قائمة العقوبات الأميركية.

وقال المصدر، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "اجتماعا عقد في مدينة أربيل، ليلة أمس، بين قيادات كردية وشخصيات مسيحية، وبين قيادات ومستشارين أميركيين، وقد أجرت هذه القيادات اتصالات بالحكومة العراقية ابلغتها عبرها بضرورة إخلاء سيطرات سهل نينوى من قوات لواء 30 في الحشد الشعبي بقيادة وعد القدو، وتنفيذ أوامر القائد العام للقوات المسلحة الاتحادية عادل عبد المهدي بهذا الشأن".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "السفارة الأميركية أبلغت مكتب رئيس الوزراء بهذا الأمر"، لافتا إلى أن "الأميركيين هددوا بالتدخل لاعتقال وعد القدو وشقيقه سعد، بعد أن وردتهم عدة شكاوى من شيوخ عشائر عربية وشخصيات مسيحية اشتكوا من نفوذ آل القدو في سهل نينوى".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، توجهت قوة من الجيش العراقي إلى سهل نينوى لمسك الأرض بدلا من قوات لواء 30 التابع للحشد الشعبي (لواء الشبك) بأمر من القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي على خلفية فرض عقوبات واشنطن عقوبات اقتصادية على آمر اللواء وعد القدو، لكن متظاهرون شبكيون قطعوا الطريق أمامها وقذفوا آليات الجيش بالحجارة، كما أفادت مصادر أمنية وأظهرته مقاطع مصورة تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أعلنت، الخميس (18 تموز 2019)، إدراج وقائد قوات الشبك في سهل نينوى وعد قدو على قائمة عقوباتها إلى جانب قائد حركة بابليون ريان الكلداني، وكلاهما منضويين في الحشد الشعبي، بتهم انتهاك حقوق الانسان والفساد، كما شملت العقوبات النائب أحمد الجبوري "أبو مازن" ومحافظ نينوى السابق نوفل العاكوب.