آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

تحذير من “كارثة“ تعيد أزمة العام الماضي في البصرة.. طلب عاجل إلى بغداد

محليات | 5-08-2019, 10:49 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

حذرت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة البصرة، الاثنين، من "كارثة مائية" بسبب كتلة مائية مالحة قادمة من محافظة ذي قار نحو شط العرب.

وقال رئيس اللجنة حيدر الساعدي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "كتلة مائية مالحة قادمة من محافظة ذي قار باتجاه شط العرب بمحافظة البصرة الأمر الذي يكرر ازمة العام الماضي".

وكشف الساعدي، عن "طلب قدمته الدوائر المعنية لتخصيص 7 مليارات دينار، لانشاء سدة ترابية"، واصفا جهود الدوائر الخدمية لمواجهة الخطر القادم الى البصرة بـ"البعيدة عن الواقع".

وأشار الساعدي، الى ان "انشاء السدة امر غير مجدي وان الحل هو تحويل هذه الكتلة المائية للمصب العام قبل اختلاطها بمياه شط العرب في البصرة ".

وطالب الوزارات المعنية، بـ"التدخل العاجل وتشكيل خلية ازمة لتدارك تكرار ما حصل في الصيف السابق في المحافظة".

واعلنت وزارة الموارد المائية، في 2019/05/27، وضع حلول ناجعة لعدم تغلغل المد الملحي وتأثيره على مياه شط العرب.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "وزير الموارد المائية جمال العادلي ترأس الاجتماع الفني الموسع لمناقشة مشروع دراسة معالجة ظاهرة التغلغل الملحي في شط العرب وبحضور اساتذة جامعتي الهندسة في بغداد والبصرة والوكيل الفني والخبراء المختصين بالشأن المائي في الوزارة".