آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

عضو بمجلس بغداد: ليس من صلاحية وزير الداخلية اقالة قائد الشرطة على خلفية حادثة هروب الموقوفين

محليات | 4-08-2019, 08:41 |

+A -A

بغداد اليوم

كشف عضو مجلس بغداد، معين الكاظمي، الأحد 4 اب 2019، عن توجيه المجلس كتابا لوزارة الداخلية بخصوص اقالة قائد شرطة بغداد اللواء علي الغريري، مؤكدا ان المجلس اعتبر اقالة الغريري ليست من صلاحيات وزير الداخلية.

وقال الكاظمي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "مجلس بغداد استضاف قائد شرطة بغداد المقال اللواء علي الغريري، وبحث معه ملف هروب المتهمين في قضايا المخدرات من مركز شرطة القناة وشرح ما جرى للكشف عن المسؤولين عن هذا الامر".

وبين ان "الغريري اوضح ان مديريتي المخدرات ومكافحة الاجرام، مديريات مستقلة خارج نطاق قيادة شرطة بغداد، واجمع المجلس إثر ذلك على ان قرار اقالة الغريري، قائد شرطة بغداد، من صلاحيات مجلس بغداد وليس من صلاحيات وزير الداخلية".

وأشار إلى أن "نتائج التحقيق ستكشف عن الجهة المقصرة التي سهلت تهريب المجرمين".

واكد أن "رئيس مجلس محافظة بغداد سيوجه كتابا هذا اليوم الى وزارة الداخلية بخصوص اقالة الغريري، لحل الموضوع والسماح له بالاستمرار بعمله في موقعه الحالي لحين اكمال التحقيقات ومحاسبة المقصرين".

وأصدر وزير الداخلية ياسين الياسري، السبت 4 اب 2019، أمراً باعفاء قائد شرطة بغداد ومدير شرطة الرصافة ومدير قسم باب الشيخ من مناصبهم، وشكل لجنة تحقيقية من كبار ضباط الوزارة للتحقيق في ملابسات حادثة الهروب، وأوعز بتشكيل عدة فرق عمل للبحث والتحري عن الهاربين وتكثيف الإجراءات الاستخبارية وتوحيد الجهود لإلقاء القبض عليهم.

وكان مصدر أمني كشف لـ(بغداد اليوم)، تفاصيل هروب 15 موقوفا، من سجن القناة، مبينا أن "السجن يضم ما يقارب الـ70 موقوفاً، بادر 15 منهم أثناء تقديم  الطعام لهم، بسحب الحراس وضربهم، والفرار من السجن بملابسهم الداخلية".

وتابع، أن "الموقوفين الآخرين حاولوا الهروب بالطريقة نفسها، لكن حراس المركز فتحوا النار وسيطروا على الوضع، وتمكنوا من إغلاق السجن".

وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، الأحد، 04 آب، 2019، إلقاء القبض على هاربين اثنين من سجن القناة، شرقي العاصمة بغداد.

وقال معن، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "مفارز شرطة بغداد تمكنت من إلقاء القبض على أحد الهاربين في بيوت التجاوز خلف مركز شرطة القناة ببغداد"، لافتا الى أن الهارب "كان داخل أحد خزانات الماء بعد مطاردته من قبل القوة المنفذة للواجب".

وأضاف، أن "مفارز شؤون السيطرات التابعة لقيادة شرطة بغداد وتحديدا سيطرة بغداد – واسط تمكنت من القاء القبض على احد المتهمين الهاربين أيضاً من مركز شرطة القناة ببغداد".

في وقت سابق من اليوم، أعلنت قيادة عمليات بغداد، قيام ذوي احد الهاربين من سجن القناة بتسليمه لمسؤولي المركز.

وذكرت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "في بادرة تنم عن الشعور بالمسؤولية الوطنية، والحس الأمني، تسلم مركز شرطة القناة أحد المتهمين الهاربين من سجن القناة يوم أمس".

واضاف ان "ذوي المتهم قاموا بتسليم ابنهم الهارب إلى مسؤولي المركز، لينال جزاءه وفق القانون".